أخر الاخبار

أفضل تعبير عن نعمة الماء ، تعبير جاهز عن نعمة المياة على الانسان كامل

أفضل تعبير عن نعمة الماء ، تعبير جاهز عن نعمة المياة على الانسان كامل
تعبير عن الماء 

من منا يستغني عن الماء، طبعا لا احد يستطيع أن يعيش حياتة أو يومي بدون أن يشرب ماء، حيث كتبنا موضوع تعبير عن الماء، وهو تعبير كتابي عن الماء، ويعتبر افضل تعبير عن نعمة المياة على الإنسان، تعبير انجليزي عن الماء، كتابة افضل موضوع تعبير عن اهمية الماء بالعناصر ,الطلبة والطالبات موضوع تعبير جاهز عن الماء واهميتة وطريقة المحافظة على الماء من اجمل انشاء بحث تحدثت بة لان الماء نعمة من نعم الله علينا فحببت ان اتحدث عنها اليوم ، الموضوع جاهز للطباعة او الكتابة.

تعبير عن نعمة الماء


الماء هو المكون الأساسي للحياة على وجه الأرض، والذي يعيش منه الإنسان والحيوان والنبات، فالله سبحانه وتعالى جعل كل شيء على قيد الحياة من الماء، لولا وجود عظمة الماء، لانقرضت كل أشكال الكائنات الحية، الأرض من البشر والنباتات والحيوانات، والطبيعة ليست مزينة بألوان زاهية ونباتات، بماء واحد تستطيع أن تخرج ثمار متنوعة ومتعددة، وكل هذا من نعمة الله علينا.

أفضل تعبير عن نعمة الماء ، تعبير جاهز عن نعمة المياة على الانسان كامل
تعبير عن نعمة الماء 


تعبير جاهز عن الماء 


كانت هذه النعمة العظيمة سببا مهما لهجرة العرب في الماضي. ومن المعروف أنهم اعتادوا الذهاب إلى أماكن المراعي والماء ليستقروا فيها. ولهذا السبب وصف العرب انقطاع المياه في الماضي بقولهم إن الماء أهم شيء وأغلى ما ينقصه.

أفضل تعبير عن نعمة الماء ، تعبير جاهز عن نعمة المياة على الانسان كامل

وهو ما يسري الحياة في الأرض وعليها، وهذه النعمة التي نراها موجودة في أكثر من صورة، إما أن تكون نبعًا نقيًا ينبع من الأرض، أو يكون مطرًا نقيًا ينزل من السماء، أو أن تكون معالجة للمياه المالحة في البحار لتصبح نقية صالحة للشرب الري مثل الاستحمام والتنقية. قال تعالى: {وننزل من السماء ماءً طاهرًا.

تعبير عن أهمية الماء


أهمية الماء في مجالات الحياة فكما أن الماء له أهمية كبيرة فهو المكون الأساسي لأجسامنا ، فهو يشكل حوالي 60٪ من وزن الجسم ، ومن الضروري جداً لجسم الإنسان أن يساعده في التخلص منه. من نفاياتها وحمايتها من الأمراض المختلفة ، وبالتالي التمتع بجسم سليم ، فهي مصدر غذاء للكائنات الحية ، والحياة البحرية في البحار والمحيطات والأنهار. الكائنات البحرية والأسماك مصدر للثروة الاقتصادية والغذائية التي تشكل المياه أساسها.

ولا ننسى هذه الأهمية العظيمة للماء فهو يعدّ طريقة من الطرق الرئيسة للتنقل بين البلدان، وكذلك الحصول على المتعة والترفيه وأيضًا المناظر الجميلة كالنوافير، لا ننسى أن هذه البحار والمحيطات هي من أهم الأماكن التي يمكننا أن نستخرج منها الأملاح والمعادن الثمينة.

أفضل تعبير عن نعمة الماء ، تعبير جاهز عن نعمة المياة على الانسان كامل
افضل تعبير عن نعمة الماء 


نؤكد على أهمية الماء في مجال الزراعة، فلولا وفرة الماء لما وجدت الأشجار وثمارها المختلفة وكذلك زراعة الورود ونباتات الزينة لننعم بها وبجمال منظرها وألوانها، فهي عنصر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه ليس في مجال الزراعة فحسب وإنما في أغلب مجالات الحياة، مثل توليد الطاقة الكهربائية، فهي في هذا العصر لا يمكن لأحدٍ الاستغناء عنها، ويدخل الماء أيضًا في مجال الصناعة فهو أساسيّ لبعض الصناعات، مثل صناعة الإسمنت والجبص، وإذابة بعض المواد، وصناعة البطاريات.

يُمكن الاستفادة من الماء في تلبية الاحتياجات الشخصيّة كالاستحمام وغيره، لذا فهي من أعظم نعم الله التي وهبنا إياها والتي يجب الحفاظ عليها، فمبجرد أن تهطل حباته الزكية من السماء، حتى تفرح الأرض القاطبة بقدومه، وتبتهج الطبيعة تهليلًا بهذا القادم نعمةً من الله تعالى، فبه وحده يصفو الجو ويُصبح مشرقًا صحوًا وجميلًا وواضحًا، وبه أيضًا تنتعش مظاهر الحياة، ويُصبح كل شيءٍ يشع ابتهاجًا ونظافةً، حتى الجمادات تُشرق أكثر وتصبح أكثر جمالًا عندما ينزل الماء عليها، والشمس تُصبح أكثر بهجةً وإشراقًا، فيا لها من نعمٍ عظيمةٍ حباها الله تعالى للماء وخصّه بها وحده.

أسرار الماء في القرآن الكريم لأنّ للماء دورًا مهمًّا عظيمًا ولا يمكن تجاوزه في مظاهر الحياة على الأرض، فقد ذكره القرآن الكريم في العديد من الآيات والسور الكريمة، فتحدث عن أهميته وطرق تكونه وتوزيعه على مناطق الأرض، ووسائل تخزينه في الأرض في بحيرات على سطحها وأحواض في باطنها، ومن ثمّ إخراجه على شكل أنهار وينابيع، ودوره في خلق الحياة في الأرض، ودوره في حياة الكائنات الحية.

فقد أكد القرآن الكريم أنّه لا يمكن للحياة أن تظهر وتنمو دون الماء فقال تعالى: ( أَوَلَم يَرَ الَّذينَ كَفَروا أَنَّ السَّماواتِ وَالأَرضَ كانَتا رَتقًا فَفَتَقناهُما وَجَعَلنا مِنَ الماءِ كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤمِنونَ )، وأكّد على أنّ جميع الكائنات الحية قد خُلقت من هذا الماء، يقول سبحانه وتعالى: {وَاللَّـهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّـهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.

عندما نقارن حال الأرض قبل وبعد نزول الماء عليها، فهي جرداء قاحلة في غياب الماء، وخضراء زاهية بالألوان بعد نزوله عليها، وصدق الله العظيم الذي يقول في محكم كتابه: {وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ}.

كلّ ذلك يندرج تحت الإعجاز العلمي للماء الذي خلقه الله عز وجل ليكون جزءًا أساسيًا لا يمكن الاستغناء عنه للعيش سواء للإنسان أم النبات أم الحيوان.

فالحياة منذ نشأتها الأولى احتاجت إلى الماء كعامل أساسي مهم لظهورها، حيث ذُكر أنّ الطين كان أول مراحل خلق الكائنات الحية، والطين هو التراب المعجون بالماء.

قد ذكر الله تبارك وتعالى الماء البارد في القران الكريم بشكل واضح في هذه الآية الكريمة، فيقول الله تعالى: {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَـذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ}، فهذه الآية الكريمة تُوضّح لنا أن الماء -وبالأخصّ الماء البارد- يكون فيه شفاء للناس من كل داء بإذن الله تبارك وتعالى.

قد ذُكر الماء في السنة النبوية، ومن اهتمام السنة النبوية في هذا العنصر الحيوي المهم أنه جعله حقًا شائعًا بين الناس، فأكّدت أنه ليس لشخص حق الانتفاع به دون غيره، ففي حديث نبوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبي -صلى الله عليه وسلَّم- قال: "ثلاثٌ لا يُمنَعْنَ، الكلأ والماء والنار" ذكر الله عزَّ وجل الماء في القرآن الكريم مرات عديدة وفي مواضع مختلفة وبأسماء مختلفة أيضًا، منها؛ الماء المعين وهو الذي يفيض ويسهل الحصول عليه والانتفاع به، كما ذكر الماء الغدق وهو الذي فيه وفرة وكثرة، أيضًا هناك الماء الفرات وهو الماء شديد العذوبة، لا يخفى عنا ذكر الماء الثجاج وهو السيل، ولا ننسى أن نذكر الماء الدّافق، وهو منى الرجل يخرج في دفقات، أيضًا ماء مدين والأنهار والينابيع، الذي يسقط من السحاب فيجرى في مسالك معروفة، فيقول تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ}، كما ذكر القرآن الكريم ماء سلسبيل وهو ماء في غاية من السلاسة وسهولة المرور في الحلق من شدة العذوبة وينبع في الجنة من عين تسمى سلسبيل، وذكر أيضًا الماء الحميم، وهو شديد السخونة والغليان، وذُكر الماء غير الآسن وهو الماء الجاري المُتجدّد الخالي من الملوثات، وأخيرًا نذكر لكم الماء المهين، وهو الضعيف والحقير ويقصد به منى الرجل لضعف تحمّل مكوناته للعوامل الخارجية، وهذه بعض أسماء الماء التي قد ورد ذكرها في كتاب الله عز وجل، تأكيدًا على الأهمية العظيمة للماء.

قصص الماء في القران الكريم ما نراه في قصة سيدنا نوح عليه السلام، الذي مضى يدعو قومه لعبادة الله وحده لا شريك له وما كان منهم إلا الرفض والعناد، حتى جاء أمر الله تعالى، فأمر نوح عليه السلام ببناء سفينة لينجو بها هو والذين آمنوا معه من الطوفان الذي سيحيط بالكافرين من كل حدبٍ، فبعد إتمام بنائها أمر الله السماء بأن تمطر حتى تغطي الماء قمم الجبال التي أوى إليها الكافرون ظنًا منهم أنها آمنه من هذا الطوفان.

لكن هذا المطر وهذا الماء الذي نزل من السماء وخرج من الأرض لم يكن رحمة بل كان عذابًا لكل من تكبَّر ولم يؤمن بالله الواحد القهار، إلى أن جاء أمر الله بأن تبلع الأرض الماء وأن تتوقف السماء عن إنزال الماء يقول تعالى: {وَقيلَ يا أَرضُ ابلَعي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقلِعي وَغيضَ الماءُ وَقُضِيَ الأَمرُ وَاستَوَت عَلَى الجودِيِّ}.

من قصص الماء في القران الكريم أيضًا، نذكر قصة هاجر زوجة إبراهيم عليه السلام الثانية وابنها اسماعيل، فقد خرجوا معًا من ديارهم إلى أن وصلوا أرض الحجاز وكانت أرضًا صحراء قاحلة لا عشب فيها ولا قطرة ماء، عند وصولهم لهذه الأرض جاء أمر الله عز وجل لعبده إبراهيم بأن يذهب للدعوة لعبادة الله تعالى، فخاف إبراهيم من ترك زوجته وابنه في هذه الأرض الجرداء، فدعى الله عز وجل أن يتلطَّف بهما وذهب للدعوة. ما كان من هاجر إلا الاعتناء بطفلها حتى نفد الطعام والشراب لديها، فقامت تسعى بين الجبلين الذين كانت عندهما وهما الصفا والمروة ظنًا منها بوجود الماء في أحدهما، حتى أمر الله بعين ماءٍ شربت منها هي وطفلها رحمة ولُطفًا من الله، وصارت الأرض بعدها خضراء خصبة.

تعبير قصير عن نعمة الماء


الماءُ هو سرُّ الحياة الذي جعلَ الله تعالى منه كلّ شيءٍ حيّ بأمره، فالماءُ مخلوقٌ عجيب يُحيي الأجسام والنباتات والحيوانات، وبلا وجوده يحلّ الجفاف والقحط، فهو ينشر الخُضرة والحياة في أيّ مكانٍ يكون فيه، لذلك فإنّ وجوده نعمة، وفقدانه مشكلة عظيمة تُسبّب الكوارث والأمراض، ولهذا فإنّ الله تعالى يُكرم عباده بالمطر وماء الينابيع والبحار والأنهار، ويهيّئ لهم الماء ليستفيدوا منه كيفما يشاؤون، خصوصًا أنّ أهميته لا تقتصر على الشرب فقط، بل لا يُمكن حصرها أبدًا، فجسمُ الإنسان يتكوّن في معظمِه من الماء، وسطح الكرة الأرضية مغطّى بثلاثةِ أرباعه بالماء، فالماء هو أساس الحياة.

بالماء يتطهّر الإنسان من الأوساخ والقذارة، ويه يُنظّف المكان والبيئة، وبالماء أيضًا تتطوّر الصناعة والزراعة وأعمال البناء والإنشاءات، ومنه أيضًا يستطيع الحصول على الغذاء والدواء، إذ إنّ ماء البحار والأنهار مصدرٌ مهمٌّ للحصولِ على الأسماك ومختلف المأكولات البحريّة، بالإضافة إلى الأملاح والأصداف واللآلئ والمرجان، فالماء مصدرٌ مهمٌّ يرفد حياة النّاس بالكثير من الخير، كما أنّه يُجمّل المكان ويُلطّف الأجواء ويمنح الطبيعة رونقًا إضافيًا، ويُسهم في حمل المراكب والسفن وانتعاش حركة النقل للبضائع والأشخاص، كما أنّه مصدرٌ للثروات الطبيعية، لهذا فإنّ الدول التي تملك مصادر مائية كبيرة مثل: الأنهار والبحار والمحيطات، فإنّها في الحقيقة تملك ثروة هائلة لا تُقدّر بثمن.

للماءِ قدرةٌ كبيرةٌ على شفاء الكثير من الأمراض، فقد اختصّه الله تعالى بالعديد من الميّزات وجعل منه أنواعًا كثيرة ومختلفة، فماءُ الأنهار والينابيع والأمطار عذبٌ صالحٌ للشرب، وماء البحار مالحٌ مناسبٌ لعيش الكائنات الحيّة من أسماكٍ وحيواناتٍ بحرية وأصداف وقواقع وغيرها، وماء بعض الينابيع يكون معدنيًا يشفي من الأمراض الجسدية المختلفة، مثل: مياه الينابيع الكبريتية التي ترفد السياحة العلاجية في العديد من الأماكن، وبالإضافة إلى هذا فإنّ الماء يجلب الرواسبَ الطبيعية الغنيّة والخصبة للعديد من المناطق الزراعية التي تكون على ضفاف الأنهار وفي مناطق الدلتا، مما يُسهم في تطوّر الزراعة بشكلٍ كبير، وزيادة كميّة المحاصيل. 

الماء يُنعش الأجواء ويُنقّيها ويخلصها من الغبار والأتربة ويتركها أكثر جمالًا وحيوية، كما أنّ الماء يجعل من الصحراء جنّة، ومن المناطق القاحلة بساتين غنّاء، وينشر البهجة في المكان، فهو بمثابة روحٍ جميلة تنشر الخير حيثما حلّت، لذلك يجبُ الحفاظ على هذه النعمة العظيمة وعدم الإسراف بالماء أبدًا، فالماء كما وصفه العرب: "أهون موجود وأعزّ مفقود"، والحفاظ عليه من التلوّث والتبذير مسؤولية تقعُ على عاتقِ الجميع.

تعبير عن الماء بالانجليزي قصير ومترجم


we always hear that we must save water to have a safe future for the next generations. however, we seem to not care much about it. we all know the importance of water, we use it since we wake up in the morning until we sleep at night. we almost use it for everything such as drinking, cooking, and washing.x

so the water is essential in our life and we must save it and use it wisely to not waste it. there are many ways to save water. simple behaviors can make a big different in saving water. closing the tap when not using water, and washing clothes together not individually. also, using less water while showering and washing cars will make a different in consuming the water. everyone should take a step to save the water. x.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-