أخر الاخبار

ما هو الفرق بين المؤسسة والشركة - ما هي المؤسسة والشركة؟

ما هو الفرق بين المؤسسة والشركة - ما هي المؤسسة والشركة؟

ما هو الفرق بين المؤسسة والشركة - ما هي المؤسسة والشركة؟
الفرق المؤسسة والشركة

تعرف على الفرق بين الشركات والمؤسسات وماهو الاختلاف بينهم.

قد يخلط الكثيرون في تعريف المؤسسة والشركة ، ولا يعرف البعض ما هو الفرق بين الشركة والمؤسسة ، لذلك يعتبرون أن كل شركة هي مؤسسة والعكس صحيح. لمعرفة الفرق بين المؤسسة والشركة ، تابع قراءة الأسطر التالية.

ما هي الشركة؟


الشركة هي كيان قانوني طبيعي يتكون من مجموعة من الأشخاص للعمل معًا لتحقيق هدف مشترك.يمكن أن تكون الشركة مؤسسة تجارية أو صناعية. يتم فرض ضرائب على أنواع مختلفة من الأعمال بشكل مختلف.

قد يختلف تعريف الشركة من بلد إلى آخر ، وفقًا للقانون الهندي لعام 2013 ، يتم تعريف الشركة على أنها "جمعية مسجلة هي شخص اعتباري مصطنع ، ولها كيان قانوني منفصل ، وختم مشترك لتوقيعاتها ، و رأس المال المشترك الذي يتكون من أسهم قابلة للتحويل ".

وفقًا للتعريف القانوني للولايات المتحدة ، يمكن أن تكون الشركة شركة ، أو شراكة ، أو جمعية ، أو شركة ، أو ائتمان ، أو مجموعة منظمة من الأشخاص ، سواء كانت شركة أم لا. وفقًا للتعريف البريطاني ، فإن الشركة هي هيئة اعتبارية أو مؤسسة تجارية مسجلة بموجب قانون الشركات. 
يمكن أن تكون شركة محدودة أو غير محدودة ، أو شركة خاصة أو عامة ، أو شركة ذات مصلحة اجتماعية.

في تعريفات مختلفة ، سيركز عمل الشركة على منتج أو خدمة معينة ، بهدف وحيد هو تحقيق ربح. سيحدد نوع العمل الذي يقوم به النشاط التجاري نوع هيكل الأعمال الذي تختاره: شراكة أو ملكية أو شركة.

تسمح الشركات العامة للمساهمين بامتلاك أسهم في الشركة من خلال البورصة. الشركات الخاصة مملوكة للقطاع الخاص وتشمل بشكل عام الشركات التي تركز على النمو طويل الأجل

يمكن للشركة إبرام عقد ، واقتراض الأموال ، وامتلاك الأصول ، ودفع الضرائب وتوظيف الموظفين. يمكن أن تتمتع الشركة أيضًا بنفس الحقوق القانونية التي يتمتع بها الشخص.

ما هي المؤسسة؟


تشير المنظمة إلى مجموعة من الأشخاص يشاركون في متابعة أهداف محددة. يمكن وصفه بأنه نظام اجتماعي يشمل جميع العلاقات الإنسانية الرسمية. يتضمن التنظيم تقسيم العمل بين الموظفين ومواءمة المهام نحو الهدف النهائي للشركة.

يمكن أن تكون المنظمة قسمًا تجاريًا أو حكوميًا وتتألف عمومًا من شخصين أو أكثر. الشركة ليست مجرد شركة ولكنها كيان قانوني أكثر شمولاً يحتوي على شركات أخرى. تختار المؤسسات والشركات الأكبر حجمًا هيكلًا تنظيميًا يمكن أن ينمو ويتوسع مع الهدف المشترك للمجموعة.

يمكن أن تشمل المؤسسات كيانات غير ربحية مثل الكنائس والجمعيات الخيرية والمنظمات الرياضية. بعض الأمثلة على أنواع مختلفة من المنظمات تشمل: الشركات ، والمنظمات السياسية ، والمنظمات غير الحكومية ، والجمعيات الخيرية ، والتعاونيات ، والمؤسسات التعليمية ، والمنظمات غير الهادفة للربح.

الفرق بين الشركة والمؤسسة


لا تعارض الشركة المؤسسة دائمًا. في بعض الأحيان ، يمكن أن تشكل الشركة جزءًا من منظمة أكبر ، وتعمل مع شركات أخرى. تحت مظلة المؤسسة ، تدعم الشركات بعضها البعض ، مما يضيف فائدة للمؤسسة بأكملها. إن نقل المهارات والخبرات عبر الشركات يقوي المنظمة.

أما عن الاختلاف بين الشركة والمؤسسة فهناك عوامل رئيسية تميز الشركات عن المؤسسات منها: الجوانب القانونية. هناك أربعة أنواع رئيسية من الهياكل القانونية التي يمكن أن تتبناها الشركة: الملكية الفردية ، والشراكة ، والشركة ، والشركة ذات المسؤولية المحدودة. تختلف الشخصية القانونية للشركة عن تلك الخاصة بالكيانات القانونية الأخرى.

كما أن هيكل المنظمة والشركة هو الفرق الرئيسي بينهما. تمتلك الشركة خطوطًا واضحة للتسلسل الهرمي وقنوات إعداد التقارير. يقود الرئيس التنفيذي أو العضو المنتدب الفريق بدعم من المديرين. أما المؤسسة فهي تتكون من مجموعة من الأشخاص يمثلهم مجلس الإدارة.

تختلف قيادة الشركات وقيادة المؤسسة في هيكلها. تعتمد المنظمة على مجلس إدارتها وتهدف إلى إضافة قيمة للعملاء والموظفين والمجتمعات ، بينما تدار الشركة من قبل فرد ويدعمها فريق إداري.

يمكن أن تتكون الشركة من شخص واحد أو أكثر وقد تظل صغيرة أو تتطور إلى شركة كبيرة. يسمح هيكل الشركة لها بالنمو والنجاح تجاريًا. أما بالنسبة للمؤسسة ، فقد تم إنشاؤها بطريقة يمكنها من النمو واستيعاب الشركات الأخرى في إطار هيكلها التنظيمي.

ينصب التركيز الأساسي للشركة على تحقيق الربح وتحقيق النجاح التجاري. أما بالنسبة للمنظمة ، فهي تهدف إلى تحقيق الأهداف الجماعية لمجموعة من الأشخاص لديهم هدف مشترك. تعمل المنظمات بشكل وثيق مع المجتمعات التي تعمل فيها. تركيزهم على عمل معين يساعدهم على تحقيق هدفهم في النجاح المالي.

أنواع الشركات في السوق التجاري


1- شركة التضامن وهي من الشركات التي لها أكثر من مالك مسئولين عن الشركة بكل عناصرها ومسؤوليتهم أيضا في الجانب المالي للشركة من خلال تسديد  الديون حتى من الحساب الشخصي لهم.

2- شركة توصية يملك هذه الشركة نوعين من الشركاء شريك متضامن و شريك موصي في المتضامن هو المسئول عن ديون الشركة وتسددها من حسابه الخاص من نصيبه المخصص بالشركة لكن الشريك الموصي لأي يتحمل تسديد أي ديون من حسابه الخاص للشركة.

3- شركة ذات مسئولية محدودة يكون ملاك هذه الشركة شخصين أو أكثر، وإلا يزيد عن خمس شركاء ويتحمل الشريك مسؤولية الشركة من تسديد ديون والتزامات.

4- شركة مساهمة وهي الشركة التي يتم تداول أسهمها ولا يلتزم الشركاء بتوقيع عقد بينهما.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-