أخر الاخبار

متى تنخفض اسعار العقارات | افضل وقت لشراء منزل

متى تنخفض اسعار العقارات 


متى تنخفض اسعار العقارات | افضل وقت لشراء منزل
أسعار العقار 



يسأل الكثير من الناس الذينا يودون شراء أرض او منزل او العكس بيع عقار ؟

متى ينخفض سعر العقار



هناك رأيان مختلفان حول الموضوع أعلاه: الأول "أغلبية" ، والثاني "أقلية". وتتجاوز الغالبية 60٪ من عدد الكويتيين (المقدر بنحو 1.25 مليون مواطن) ، وهم من الشباب ، والأقلية هم من الأعمار الوسطى وكبار السن.

الناطق باسم غالبية الشباب يتمنى انخفاض الأسعار من أجل شراء عقار سكني (أرض أو منزل) في منطقة خدمات متكاملة. للإجابة على سؤال الأغلبية: متى تنخفض الأسعار؟ بالطبع: عندما يكون العرض المناسب للشراء مرتفعًا ويكون الطلب منخفضًا. 

افضل وقت لشراء منزل

لكن متى يحدث ذلك تابع معي؟
1 - زيادة أسعار الفائدة على جهات التمويل إلى الحد الذي يقارن فيه المضارب العائد على الوديعة بنسبة أرباحها السنوية ، أو توقف البنوك عن التمويل. في تقديري ، إذا وصل سعر الفائدة بين 4٪ و 5٪ ، فسيكون هذا عاملاً حاسماً في تراجع الطلب على العقارات ، لكن لا توجد مؤشرات على ذلك مع إعلان البنك المركزي الأوروبي والياباني أسبوعين. قبل أن يتم تحديد سعر الفائدة عند حوالي صفر٪ على الوديعة.

متى تنخفض اسعار العقارات | افضل وقت لشراء منزل
اسعار الاراضي 

انخفاض سعر العقار

 
2 - كما في أسعار البورصة عندما تصل إلى نقطة التشبع فهذا ينطبق على العقارات ، وفي المثال يتضح المقال: قيمة القطعة 400 م 2 في جنوب السرة حاليا حوالي 350 ألف دينار ، إذا كان المضارب أو يلجأ المستثمرون إلى الشراء بهذه الأسعار ، مع العلم أن العقار في طور التطوير سيعطي عائدًا سنويًا يقدر بـ 7٪ - 8٪ ، وسيستمر الشراء حتى ببطء ، بينما إذا كان سعر الكوبون نفسه 450 ألف دينار يكون العائد في حدود 5٪ أو أقل ، ثم ينحسر الطلب على الكوبونات وتنخفض الأسعار ، وهذا ما حدث في منطقة جنوب السرة ومناطق أخرى.

افضل وقت لشراء عقار

3 - كان المضارب أو المستثمر يقوم باستثمار أمواله في العقار، وهو متأكد انه يستطيع ان يجني ربحاً بعد اسبوع او اسبوعين، لكن مع الظروف الحالية أصبح الاستثمار في العقار يشوبه امران: ارتفاع المبلغ المستثمر، وطول مدة جني الارباح. وهما أمران كفيلان بإنحسار رؤوس الأموال المستثمرة، مما يؤدي إلى الركود وانخفاض في الأسعار.

متى تنخفض سعر الارض

4 - استمرار عدم تطور السوق العقاري في ظل الظروف التالية:
أولاً - عدم توافر مؤشر للسوق العقاري المحلي.
رات كما هو في سوق الأسهم من تفصيل وبيان لأعمال الشركات.
ثانياً - عدم نشر أسعار الأراضي والبيوت .

هذان العاملان وغيرهما كفيلان بتراجع اسعار العقار في ظل انعدام المعلومة وفي ظروف اقتصادية صعبة.

متى تنخفض اسعار العقارات | افضل وقت لشراء منزل
انخفاض سعر المنزل

إنخفاض اسعار العقارات

5 - تنخفض أسعار العقار عند عدم وجود اتفاق بين الورثة أو الشركاء والاستعجال بالبيع دون معرفة قيمة العقار.

6- تنخفض أسعار العقارات مع استمرار الأزمات الكبرى ، بدءاً من انخفاض الطلب على العمالة ، وآخر ما يستدعي خفض الرواتب في الإيجارات ... إلخ.

7- تنخفض الأسعار عند وجود فرص استثمارية مجدية في الصناعة أو فرص استثمارية مجدية تعطي بديلاً عن المضاربة في العقارات.

8- إن تدني ثقافة بعض الوسطاء العقاريين وقلة خبرتهم وقلة معرفتهم بأصول تداول العقارات كان له دور في خلق سوق غير منظم كان من نتائجه انخفاض أسعار العقارات. . مثال: استشارة سمسار عقارات قليل الخبرة في بيع مجمع استثماري أو تجاري دون الدخول في تفاصيله ، قد يكون سببًا لبيع العقار بأقل سعر في السوق.

9- عدم وجود خطط واضحة من قبل الجهات الحكومية حول تطوير السوق العقاري وتأثير القرارات عليه. مثال: أدت الزيادة في الرواتب في السنوات الأخيرة إلى زيادة القيمة الإيجارية وبالتالي زيادة قيمة العقار المستأجر في ظل عدم وجود مؤشرات من الحكومة لتقديم مناطق استثمارية جديدة بكامل الخدمات.

10- فرض قرارات اقتصادية صارمة ، بما في ذلك خفض الإنفاق الحكومي في السوق ، سيعطل حركة الحركة التجارية ، الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض أسعار العقارات.
ولا شك أن هناك أسبابا أخرى مؤثرة ومتعددة ومتنوعة لأسباب فنية واقتصادية وسياسية قد نذكرها مستقبلا بإذن الله.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-