أخر الاخبار

هل عملية استئصال الغدة الدرقية مخيفه

الكثير يسأل عن عملية أزاله الغدة الدرقية ، ويقول هل عمليات استئصال الغدة الدرقية مخيفه

عمليات الغدة الدرقية 


هل عملية استئصال الغدة الدرقية مخيفة؟
الغدة الدرقية


عملية الغدة الدرقية


الكثير من المرضى يخافون من عملية استئصال الغدة الدرقية نظراً لأنها تجرى في منطقة العنق التي تعتبر حساسة للغاية لدى الإنسان. وفي الواقع فإن هذه العملية ليست مخيفة وإنما عملية روتينية تجرى يومياً في جميع أنحاء العالم ، و المرضى تمر العملية بسلام دون أي مشاكل. وحسب خبرتنا فإن معظم المرضى يكتشفون بعد الجراحة أن العملية هي أسهل بكثير مما كان يتوقع المريض قبل الجراحة.

عملية الغدة الدرقية هي من أشيع العمليات الجراحية التي تجرى يومياً في كل أنحاء العالم، فهي من العمليات الروتينية التي تمر في معظم الحالات بدون مشاكل تذكر.

يتم في هذه العملية استئصال الغدة الدرقية بشكل كامل أو جزئي من خلال شق يجرى في أسفل الرقبة. وهي تجرى في معظم الأحيان بسبب العقد أو الأورام أو الأكياس الكبيرة أو المشتبهة في الغدة الدرقية، وكذلك في سرطان الغدة الدرقية، وأحياناً في أمراض أخرى تصيب الغدة الدرقية. ولذلك يتوجب إجراء الفحوص اللازمة قبل العملية لتحديد طبيعة المشكلة بشكل دقيق واتساع الاستئصال الجراحي.

بالإضافة إلى الفحوص والتحاليل العامة، فقد يحتاج بعض المرضى إلى تحضيرات خاصة قبل العملية، وخصوصاً المرضى المسنون أو الذين لديهم اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية قبل العملية.

كما يتوجب حتماً إجراء فحص للحنجرة في حال وجود بحة في الصوت قبل العملية، فقد تكون هناك إصابة سابقة في عصب الحنجرة ويتوجب تشخيصها قبل إجراء الجراحة.

كم ساعة عملية الغدة الدرقية

تجرى العملية دوماً تحت التخدير العام، وهي تستغرق عادة حوالي 2-3 ساعات. يقوم الجراح بإجراء شق عرضي في أسفل الرقبة ويفصل الغدة الدرقية عن الشرايين والأوردة والأعصاب المجاورة لها. وفي بعض الأحيان يترك الجراح أنبوباً صغيراً في الجرح لسحب الدم إلى الخارج. ويتوجب بالطبع إرسال الغدة المستأصلة إلى التحليل في المختبر لتشخيص طبيعة المشكلة الموجودة فيها بشكل أكيد.

بعد عملية الغدة الدرقية

ستحصل على مسكنات الألم اللازمة حتى تبقى مرتاحاً بشكل جيد. ويمكنك المشي والحركة في مساء يوم العملية، وكذلك تناول الماء والسوائل الساخنة. ويمكنك البدء بالأكل في يوم العملية أو في اليوم التالي، على الرغم من أن ألم الرقبة وصعوبة البلع قد تعيق تناول الطعام في بعض الأحيان. إذا كان هناك أنبوب في الجرح فسيتم عادة سحبه في اليوم التالي، ويمكنك العودة إلى المنزل بعد 2-4 أيام من العملية حسب ما يرى الطبيب المعالج.

يتوجب الراحة في المنزل لمدة أسبوع على الأقل بعد العملية، بالإضافة لتناول المسكنات بجرعة كافية حتى تبقى مرتاحاً. وعليك متابعة حالة الجرح مع الطبيب والالتزام بتعليماته فيما يتعلق بكشف الجرح وسحب الخيوط والاستحمام، والتي قد تختلف بشكل كبير من مريض لآخر. أما العودة إلى العمل فهي ممكنة عادة بعد شهر واحد، وحتى قبل ذلك في بعض الحالات.

يمكنك العثور أدناه على إجابات مفصلة على معظم الأسئلة التي قد تخطر ببالك حول عملية استئصال الغدة الدرقية، كما تجد الكثير من المعلومات المفيدة في المقالات الأخرى الخاصة بالغدة الدرقية في هذا الموقع.

• عملية الغدة الدرقية

ما هي عملية استئصال الغدة الدرقية؟


استئصال الغدة الدرقية هو إزالة الغدة الدرقية بشكل جزئي أو كامل من خلال عملية جراحية تجرى عبر شق في أسفل العنق. ويعتبر استئصال الغدة الدرقية من العمليات الروتينية التي تجرى بشكل يومي في المستشفيات. ولكن هذه العملية تتميز بأنها من العمليات الدقيقة التي تحتاج إلى عناية خاصة من قبل الجراح.

ما هي أنواع عملية الغدة الدرقية؟

تتألف الغدة الدرقية من قسمين أو فصين: الفص الأيمن والفص الأيسر. وهما يتصلان مع بعضهما البعض في الوسط من خلال منطقة ضيقة تدعى باسم البرزخ. وحسب المشكلة الموجودة في الغدة فإن الاستئصال يمكن أن يشمل فصاً درقياً واحداً فقط أو الفصين معاً. بالإضافة إلى ذلك فإن استئصال الفص الواحد قد يكون جزئياً أو تاماً. وبذلك فإن هناك ثلاث أنواع لعمليات استئصال الغدة الدرقية:

الاستئصال النصفي للغدة الدرقية:

وفيه تستأصل جهة واحدة فقط من الغدة أي إما استئصال الفص الأيمن أو استئصال الفص الأيسر.

الاستئصال الكامل للغدة الدرقية:

وفيه تستأصل الغدة بشكل كامل، أي يشمل ذلك استئصال الفصين الأيمن والأيسر، ولا يبقى لدى المريض أي جزء من الغدة الدرقية.

استئصال الغدة الدرقية الجزئي أو تحت التام: وفيه يستأصل أحد الفصين الدرقيين بشكل كامل ويستأصل معظم الفص الآخر بحيث يبقى جزء بسيط منه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-