أخر الاخبار

ما هي أشجار المانجروف - فوائد شجرة mangrove - افضل بيئة لنمو

 ما هي أشجار المانجروف - فوائد شجرة mangrove - افضل بيئة لنمو


ما هي أشجار المانجروف - فوائد شجرة mangrove - افضل بيئة لنمو


إن حماية غابات المنجروف ، المهددة في جميع أنحاء العالم ، ليست ميسورة التكلفة فحسب ، بل توفر إمكانات اقتصادية لحماية المناخ. لأن غابات المانغروف تخزن كميات كبيرة من الكربون. حدد الباحثون التكلفة والقيمة النقدية للحفاظ على غابات المانجروف في الحد من انبعاثات الاحتباس الحراري العالمية.


شجرة المانجروف - فوائد شجرة mangrove - افضل بيئة لنمو


تعد غابات المانغروف من بين أكثر النظم البيئية المهددة في العالم. يتم تطهير حوالي واحد بالمائة من المنطقة كل عام لإفساح المجال للحقول وتربية الأحياء المائية والمدن والفنادق. أشجار تسمى بالإنجليزي mangrove وهي أشجار من أنواع مختلفة تنمو في المناطق الساحلية الاستوائية وهي مقاومة للملوحة. إنهم يؤدون وظائف بيئية مهمة: بجذورهم الجوية ، يؤمنون مناطق البنوك. توفر النظم البيئية الغنية بالأنواع "حضانة" للأسماك الصغيرة والقشريات والطيور والثدييات البحرية. إنها ضرورية لصحة مخزون الأسماك. كما تخزن أشجار المنغروف كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون من غازات الاحتباس الحراري. إذا تم تدمير الغابات ، فإن ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة الأخرى مثل الميثان والنيتروجين تتسرب إلى الغلاف الجوي.


أفضل بيئة لنمو المانجروف

كل هكتار من فغابات المنقروف يربط الكربون بقدر عدة هكتارات من الغابات الاستوائية المطيرة. لا تشغل أشجار المنجروف حتى واحد بالمائة من مساحة الغابات الاستوائية في جميع أنحاء العالم. وفقًا للباحثين ، ستكون هذه المنطقة كافية لربط حوالي 2.5 مرة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الأحفوري المنبعثة سنويًا اليوم ، أي حوالي 20 مليار طن من الكربون.


على الرغم من هذه الإمكانية ، لم تؤخذ أشجار المانغروف في الاعتبار حتى الآن في برامج "الحد من الانبعاثات الناتجة عن إزالة الغابات والاستخدام المدمر للغابات" (برنامج UN-REDD). REDD هي آلية لسياسة حماية المناخ الدولية مع الفكرة الأساسية التالية: إذا قللت البلدان النامية بشكل واضح من إزالة الغابات ، فإنها تتلقى مدفوعات تعويض. تتحمل الدول الصناعية معظم التكاليف عن طريق شراء شهادات الانبعاثات "لتعويض" انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تنتجها.


حماية المانغروف هي حماية اقتصادية للمناخ

قام العلماء بحساب القيمة النقدية وتكاليف حماية المنغروف بناءً على إمكانات تخزين ثاني أكسيد الكربون لهذه النظم البيئية. وخلصوا إلى أن الحفاظ على غابات المنغروف يمكن أن يكون استراتيجية فعالة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في جميع أنحاء العالم. إن حماية غابات المانغروف من خلال بيع حقوق الانبعاثات أمر منطقي اقتصاديًا أيضًا. استنتاجهم: يمكن دمج أشجار المانغروف كمخزن لثاني أكسيد الكربون بسهولة في برنامج REDD الحالي.


من تخزين ثاني أكسيد الكربون إلى عامل اقتصادي

باستخدام شبكة سطحية عالية الدقة (9 × 9 كم) ، سجل العلماء مساحة غابات المنغروف الاستوائية في جميع أنحاء العالم. لقد قدروا لكل بلد كمية ثاني أكسيد الكربون التي يمكن للغابات تخزينها في كتلتها الحيوية وفي التربة. بعد ذلك ، بناءً على معدلات إزالة الغابات السنوية في بلدان مختلفة ، قاموا بحساب كمية ثاني أكسيد الكربون التي يتم إطلاقها سنويًا من خلال تدمير أشجار المانغروف. يمكن تقييم هذه الانبعاثات من الناحية النقدية وفقًا لأسعار السوق لشهادات الانبعاثات وتكاليف تقليل الانبعاثات من المصادر (الأحفورية) الأخرى - ومقارنتها بتكاليف تجنب هذه الانبعاثات. هنا ، نظر العلماء بشكل خاص في تكاليف إنشاء وصيانة المناطق المحمية وكذلك التكاليف التي تنشأ من حقيقة أن المناطق المحمية غير متاحة للزراعة ، صناعة الصيد والبناء. تختلف تكاليف الفرصة المزعومة هذه حسب نوع استخدام الأرض والمنطقة. كما تؤثر كفاءة السلوك العام على هذه التكاليف.


قيمة غابات المنغروف

يقدر الباحثون أن غابات المنغروف في آسيا وأوقيانوسيا لديها أكبر إمكانات للحد من الانبعاثات ، مع ثلثي سعة تخزين ثاني أكسيد الكربون في العالم في غابات المانغروف. يتم تخصيص سدس إمكانات تخزين ثاني أكسيد الكربون العالمية لمنطقتين أمريكا / الكاريبي وأفريقيا / الشرق الأوسط.


يعتبر الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال الحفاظ على غابات المانغروف أمرًا جذابًا اقتصاديًا إذا لم تكن تكاليف حماية المنغروف أعلى من تكاليف التدابير الأخرى لتقليل الانبعاثات ، على سبيل المثال في الصناعة أو توليد الطاقة. وفقًا لحسابات الباحثين ، يمكن لبرامج الحفظ أن تتجنب الانبعاثات المحتملة من غابات المانغروف في معظم المناطق بتكلفة أقل من 10 دولارات للطن من ثاني أكسيد الكربون - أقل بكثير من سعر تداول الانبعاثات الحالي البالغ 20 دولارًا لكل طن من الكربون.


في بعض المناطق ، مثل إندونيسيا وتايلاند ، هناك حاجة إلى استثمارات كبيرة لوقف فقدان أشجار المانغروف. في هذه البلدان ، تكون تكاليف الفرصة البديلة مرتفعة للغاية بسبب توقعات الغلة لاستخدامات الأرض الأخرى مثل نباتات زيت النخيل وتربية الأحياء المائية بالروبيان أو بسبب ارتفاع تكاليف الأرض. لذلك فإن إنشاء مناطق محمية كبيرة يمكن أن يكون له آثار اقتصادية بعيدة المدى في المناطق. مزيد من البحث ضروري لتقدير الآثار وتكاليف الفرصة البديلة لاستخدامات الأراضي المختلفة للمناطق الفردية.


اشجار القرم أو mangrove

الهياكل غير الفعالة تسبب تكاليف إضافية

تختلف البلدان التي تنمو فيها أشجار القرم اختلافًا كبيرًا في كفاءة هياكلها الحكومية والإدارية. بالنسبة لبرامج الحماية طويلة الأجل ، فإن الهياكل غير الفعالة تعني مخاطر سياسية واقتصادية واجتماعية ، وبالتالي عدم اليقين بالنسبة للاستثمارات. من أجل تقليل المخاطر إلى الحد الأدنى ، يمكن إجراء استثمارات مستهدفة في مثل هذه البلدان في هياكل أكثر كفاءة - وهذا يعني ارتفاع تكاليف إنشاء المناطق المحمية. قد يكون البديل هو استبعاد هذه البلدان من المتاجرة في شهادات الانبعاثات. سيؤثر هذا الاستبعاد بشكل خاص على مناطق في إفريقيا والشرق الأوسط ويقلل بشكل كبير من سعة تخزين ثاني أكسيد الكربون المتاحة في السوق. نتيجة لذلك ، سيرتفع سعر تداول الانبعاثات لكل طن من الكربون.


الآثار الجانبية للتنوع البيولوجي

يتمثل أحد الآثار الجانبية لحماية المنغروف في الحفاظ على التنوع البيولوجي المتنوع في هذه النظم البيئية - بكل آثاره الإيجابية على الطبيعة والناس ومصايد الأسماك على سبيل المثال. من أجل حساباتهم حتى الآن ، اختار العلماء مناطق المنغروف في البلدان الفردية التي يمكن تحويلها إلى مناطق محمية بأقل قدر ممكن من الاستثمار. من ناحية أخرى ، وجد الباحثون أنه إذا تم تحويل المناطق ذات التنوع البيولوجي المرتفع بشكل خاص إلى مناطق محمية ، فلن يكون ذلك أكثر تكلفة بشكل ملحوظ. ومع ذلك ، ستكون هذه الاستراتيجية أكثر فعالية لحماية التنوع البيولوجي. ستكلف الاستراتيجية التي تركز على التنوع البيولوجي حوالي 30-35 مليون دولار إضافية سنويًا - لكل طن متري من ثاني أكسيد الكربون ، وهذا سيكون فقط زيادة في الأسعار تبلغ حوالي 1 دولار. للتحقق من هذه البيانات ، ينبغي إجراء مزيد من الدراسات ،


فوائد شجرة المانجروف

توضح الدراسة كيف يمكن قياس فوائد تدابير حماية المناخ والبيئة من الناحية الاقتصادية. وفقًا للحسابات ، فإن حماية غابات المنغروف المهددة في العالم ليست ميسورة التكلفة فقط. كما أنه يوفر إمكانات اقتصادية لحماية المناخ وسيكون له آثار إيجابية على الحفاظ على التنوع البيولوجي.

وفقًا للعلماء ، فإن تضمين غابات المنغروف في آلية REDD سيكون ممكنًا ومفيدًا. يرتبط معظم ثاني أكسيد الكربون المخزن في غابات المانغروف بالتربة. حتى الآن ، ومع ذلك ، لم يتم أخذ ثاني أكسيد الكربون المخزن في التربة في الاعتبار في REDD. العلماء يطالبون بتغيير هذا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-