أخر الاخبار

بداية أول أيام عيد الفطر 2023 تم الإعلان رسميا

دول تعلن اول أيام عيد الفطر 2021, حيث أن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك يصادف يوم الخميس 13 مايو 2021 .


دول تعلن اول أيام عيد الفطر 2023, حيث أن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك يصادف يوم الخميس 21  ابريل 2023 .


The first day of Eid al-Fitr


مع العلم أن عيد الفطر سيكون موحدا في أغلب الدول التي تأخذ بالرؤية لدخول الشهر أو بالحساب الأيام, وسوف تعلن دولة الكويت مع السعودية مصر الامارات قطر البحرين تونس سوريا الجزائر العراق ليبيا فلسطين عمان الأردن اليمن وتركيا وباقي الدول الإسلامية . 


 أول أيام عيد الفطر 2023


حصريا أول يوم عيد الفطر المبارك تم الإعلان عنه رسميا


حيث أكد الفلكي السعودي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ملهم هندي، أنه رغم اختلاف المسلمين في بداية شعبان على ثلاثة أيام وفي بداية رمضان على يومين، إلا أن عيد الفطر سيكون يوم الجمعة 21 ابريل.


هذا هو أول أيام العيد


وقال في حديث لـ"العربية.نت": في السعودية وأغلب الدول سيكون يوم تحري هلال رمضان يوم الخميس 20 رمضان الموافق 20 ابريل، مضيفاً أن الحسابات الفلكية تشير لاستحالة الرؤية مساء الخميس ، وذلك لولادة الهلال المتأخرة بعد غروب الشمس الساعة 10:01 مساء، ما يعني عدم وجود هلال في ذلك المساء".


كما أضاف، أنه وفقاً للقاعدة الشرعية عند تعذر رؤية الهلال، يتم رمضان 30 يوماً، الأربعاء فيوافق عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 21 ابريل، وسيكون ذلك في أغلب الدول التي تأخذ بالرؤية لدخول الشهر أو بالحساب، بينما الدول التي تأخرت في دخول رمضان سيكون يوم السبت هو يوم التحري لديها.


رؤية هلال العيد


كذلك لفت إلى أن أرقام الهلال الفلكية تشير لإمكانية رؤية الهلال بالتلسكوب في الدول العربية وبالعين في الأميركيتين، مما يعني أن يتحد أغلب المسلمين يوم الخميس عيداً للفطر.


رؤية مستحيلة

بدوره، أكد الفلكي د: خالد الزعاق أن رمضان عدته 30 يوماً، وسنصوم خلاله 4 أيام جمعة، مضيفاً أنه سيكون يوم الـ 21 من شهر ابريل المقبل أول أيام عيد الفطر.


يشار إلى أن مركز الفلك الدولي، ذهب إلى أن رؤية الهلال في يوم 20 ابريل ستكون "مستحيلة" في أغلب الدول الإسلامية بسبب غروب القمر قبل الشمس وعليه ستكمل رمضان 30 يوما، ويكون يوم العيد بحسابات الفلك، يوم الخميس 20 ابريل.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-