أخر الاخبار

دعاء للمتوفى - دعاء للأب الميت - أدعية للوالد المتوفي - أدعيه للأموات

دعاء للمتوفي - دعاء للأب الميت - أدعية للوالد المتوفي - أدعيه للأموات

الكل يعلم ان الكثير من الناس تبحث عن أدعية للمتوفي للأب أو الأم أو الأخ أو الأخت كذلك لدينا دعاء للميت بالصور يمكنك الإطلاع عليها :


ألي أبي المتوفى - دعاء للأب الميت - أدعية للوالد المتوفي - أدعيه للأموات
 دعاء للاب الميت

دعاء للمتوفي - دعاء للأب الميت - أدعية للوالد المتوفي - أدعيه للأموات؟


Doaa-for-the-dead-the father

قبل أن ابدا في الدعاء للأب المتوفى سوف اذكر لكم ماذا حصل بعد أن مات ابي سوف اسطر لكم كلمات وأدعية الى أبوي وحبيبي ونور عيني لقد فارقتني السعادة من بعد رحيلك عني يا أبي احسست أن جميع الناس يهاجموا ويسرقون ما تركته لنا من بعدك يا أبتي اصبح البيت لا يطاق كذلك أمي تغيرت كثير نظرات الحزن في أعينها واصبح الفراق يرافقها ولا تدري الى أي مكان تذهب كلما دخلت البيت تبحث عنك في غرفتها او المجلس وكأنك عائش بداخلها .


دعاء للاب,أدعيه للأب المتوفى,افضل دعاء للميت,صور فيها ادعيه للمتوفى , اخي المتوفي , اختي المتوفيه , أمي الميته , أبي الميت , دعاء للميت بالصور
 دعاء للأب المتوفي 


بعد وفاة أبي اصبحنا غرباء من بعضنا البعض .

اخوتي اصبحوا يغضبون بسرعه وشديدين الغضب على أي شيء يعصبون ويصرخون لا احد يطيق الثاني.

اخي الكبير أصبحت المسؤولية لديه مزعجه جدا لا يريد أن يهتم في أمور البيت دائما يتهرب ويغيب عن المنزل ساعات كثيره هل أنه لا يستطيع أن يتحمل المسؤولية وهرب أم أن الحمل زاد عليه , لا اعرف ماذا حصل له ونحن نعتبره الأب ورجل البيت من بعد وفاة أبي .


دعاء ادعية للاب الميت
ادعية للاب

دعاء للأب المتوفى 

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، 

اللهم أفسح له قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم قه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته، اللهم اغفر له في المهديين واخلفه في عقبة في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وأفسح له في قبره ونور له فيه. 

دعاء لأبي المتوفي 

اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده، اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك. اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب. 

دعاء للاب الميت

اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم آنس وحشتهم وارحم غربتهم وتجاوز عن سيئاتهم واقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فاغفر له. 

 

اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج وبالبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته. اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضوانك واثقًا وإلى أعلى علو درجاتك سابقًا، اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم إن كان مصليًا لك فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم إنه كان لك صائمًا فأدخله الجنة من باب الريان، اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب وانفض الأهل والأحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب.

 

أدعية للاب الميت كاملة 

اللهم ارحم من بقيت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.

ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم، اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينه.

يا رب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هب لهم نعيمًا ورضوانًا وسرورًا. 

أدعية للميت 

ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم. 

اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفان، واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة. 

اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

 

دعاء للاب المتوفى 


اللهم ارحم ميّتنا (يذكر اسمه) فوق الأرض وتحت الأرض و يوم عرضه عليك يارب العالمين، اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدّود إلى جنات الخلود، لا إله إلا أنت يا رحمن يا رحيم يا بديع السموات والأرض تغمّد (المتوفى) برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهم ارحمه و اغفر له و أكرم نُزُله، إنك أنت الغفور الرحيم ال


صور فيها دعاء الى أبي المتوفي


دعاء للمتوفى - دعاء للأب الميت - أدعية للوالد المتوفي - أدعيه للأموات
 ادعية للميت

دعاء للاب المتوفي بالصور


دعاء للمتوفى - دعاء للأب الميت - أدعية للوالد المتوفي - أدعيه للأموات
دعاء للمتوفين 

أدعية للموتى 

دعاء للأموات 



دعاء للمتوفى - دعاء للأب الميت - أدعية للوالد المتوفي - أدعيه للأموات
دعاء لموتى الميت 

هذا دعاء لموتى المسلمين رحمهم الله لتكون هدية منا لهم: 

 *اللهم* 
يا كريم يا عظيم يا غفور  يا رحيم اغفر لموتانا ولموتى المسلمين.

*اللهم* 
وسع قبورهم واغفر ذنوبهم ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اجعل قبورهم رياضاً من رياض الجنة ولا تجعل قبورهم حفراً من حفر النار .

*اللهم* 
اجعل من فوقهم نوراً ومن تحتهم نوراً وعن يمينهم نوراً وعن شمالهم نوراً حتى تنقلهم في نور من نورك . 

*اللهم*
 اجعل الجنان هي دارهم وقرارهم .

*اللهم* 
يسر حسابهم ويمِّن كتابهم وثقل بالميزان حسناتهم .

*اللهم*
 اجعل لقاءنا بهم في جنة الفردوس بجوار نبيك محمد صل الله عليه وآله وسلم . 

*اللهم* 
يا مجيب دعوة الداعي إذا دعاك ،  أجب دعائي ورجائي فلا إله لي غيرك .

*اللهم* 
صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين .

*اللهم* 
اسق كل ميت تحت التراب غيثاً يرتوي منه ترابه وتغسل معه ذنوبه .

*اللهم* 
إني ذكرتهم فارزقني بمن يذكرني حين تنقطع بي اﻷسباب .

*رحم الله* 
أرواحاً لا تعوّض ولا تولد مرة أخرى . 

*اللهم* 
 أغفر لمن عشنا معهم أجمل السنين وهزنا إليهم الحنين اللهم أجمعنا بهم في جنتك . 

*اللهم*
اغفر لأغلى من غابوا عن الدنيا وارحمهم واحشرهم في زمرة المتحابين فيك واجعل ملتقانا بهم في الفردوس الأعلى يا رب آلعالمين . 

*رحم الله* 
ضحكات لا تُنسى وملامح لا تغيب عن البال وحديثاً اشتقنا لسماعه                         
 
*رحم الله* 
كل روح غالية تحت الثرى.

*يـا الله يا الله يا الله* 
بـرد علـى قبـور موتـانا وموتـى أمة محمد صل الله عليه وسلم ببراد الجنة واكسهم من السندس والاستبرق.

*اللهم* 
اغفـر ذنوبهـم وارحـمهم برحمتك يا رب العالميـن ، وارحم كل ميت من أموات المسلمين ليس له من يدعو له .

*اللهم* 
لا تحاسبهم بعدلك بل بلطفك وبفضلك وكرمك ورحمتك ومغفرتك فإنك أنت الغفور الرحيم .....
 
*اللهم آمين* 

 *وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين*.

مرروا الرسالة 
فوالله لو تعلمـون حجـم فرحتهم 
حين تذكرونهـم بدعـوة.

هل تعلم أن الدعاء ليس له يوم محدد البعض يقول هناك دعاء للاب المتوفي يوم الجمعة أو في شهر رمضان لا أعتقد ذلك الأدعيه مفتوحة فقط أدع الله سبحانة وتعالى وأن شاءالله تصل دعواتك .

كلام حزين عن الاب الميت 

وهنا كلمات حب وحزينة عن الأب الميت 


أبي كنت ألجئ لحضنك ، عندما تضيق بي الدنيا.

يا من أشتاق إليه، رحمك الله بقدر ما هزني وجع الحنين إليك، أبي غفر الله لك ورحمك، و آنس وحشتك، وجمعنا بك بجناته.

أن تفقد أباك، ليس مَعناه اليتم فقط، بل يعرف من يتعامل معك، أنك وحيداً أمامه، وربما أمام طموحه ومطامعه.

كلام عن وفاة الأب 

الكثير منا يعلم أن الأب هو المصدر المستمر لرعاية أبنائه، فهو حريص على حل مشاكلهم، وحينا تغلق الأبواب ولا يستطيعون الصمود فهو يكون مفتاح العبور، وبفقدان الأب لن يعاني الإنسان من الغربة والوحشة في الحياة، وهذه العبارات التالية تعبر عن الحزن عن فراق الأب:


 الدعاء: فأفضل ما يفيد الميت في قبره هو الدعاء له والترحّم عليه، ونسأل الله تعالى بأن يغفر له ويُخفف عنه سيئاته، ويرفع في درجاته ويتجاوز عن خطاياه. 


الاستغفار: فعليك الإكثار من الدعاء لوالدك المتوفى بالمغفرة والرحمة لكي يخفف الله تعالى عنه. 

فضل الصدقة للميت

الصّدقة: بغض النظر عن هذه الصّدقة، فإنها ستصل لوالدك المتوفى وينتفع بها، فقد تكون بالنقود، أو بالطعام، أو بتوزيع الملابس للمحتاجين، وغيرها العديد من أنواع الصدقات. 


قضاء الدّين: فمن أفضل ما يمكنك فعله لوالدك المتوفى هو قضاء الدّين عنه، لأن هذا الدّين يبقى معلقًا به يوم القيامة، ولا يسقط عنه بأي حال من الأحوال. 

الحج عن المتوفى

الحج: فالحج ركن من أركان الإسلام، ولكنك تستطيع الحج عن والدك المتوفى، سواء أحجَّ من قبل أو لم يحج. 

العمرة للميت

أداء مناسك العمرة: وهي من الأعمال الطيّبة التي يصل أجرها للميّت، وتزيد من حسناته وترفع من درجاته. الصيام: فإذا كان على والدك المتوفى أيام لم يصمها فإنه يُشرع لك صيام هذه الأيام عنه، كي تسقط عنه فريضة الأيام التي لم يَصُمها، ففي الحديث النبوي الشريف عن عبدالله بن عباس قال: 

[أنَّ امْرَأَةً مِن جُهَيْنَةَ جاءَتْ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: إنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أنْ تَحُجَّ، فَلَمْ تَحُجَّ حتَّى ماتَتْ؛ أفحج عَنْها؟ قالَ: نَعَمْ حُجِّي عَنْها؛ أرَأَيْتِ لو كانَ علَى أُمِّكِ دَيْنٌ أكُنْتِ قاضِيَةً؟ اقْضُوا اللَّهَ؛ فاللَّهُ أحَقُّ بالوَفاءِ][٧]. 


الصدقة والدعاء للميت :

هل ينتفع الميت بالدعاء

قد تتساءل عما إذا كان الميت ينتفع من دعاء الحيّ، لا شكّ أن الميت ينتفع بدعاء أهله وأقاربه له، فقد وردت الكثير من الأحاديث النبويّة الشريفة التي تبيّن انتفاع الميّت بدعاء الحي، ففي الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: [إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له][٨]، وقد شرع الله سبحانه وتعالى صلاة الجنازة لأن المسلمين يدعون للميت أثناء صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثالثة، ويستغفرون له، ويترحمون عليه، فالدعاء ينفع الميت بإجماع علماء المسلمين ويكون الدعاء بشكل جماعي، وحتى إذا أردت الدعاء لوالدك فإن دعاءك يصله وينتفع به بلا شكّ، ولا يُشْتَرَط أن يدعو أهل أو أقارب أو أبناء الميت له حتى يصل دعاؤهم أو صدقتهم، وإنما الصدقة أو الدعاء تصل للميّت سواء أكانت من قريب أو غريب، لذلك أكثروا من الدعاء لموتاكم لأنه يخفّف من ذنوبهم وخطاياهم، وخاصة دعوة الولد لوالده فإنها من الصدقة التي لا تقطع عمل الميت من الدنيا، وتزيد من حسناته، وتُثقل ميزانه .


وألى هنا وضعنا لكم دعاء للأب المتوفى رحم الله اموت المسلمين ولا تنسوا الصدقة جزاكم الله خير .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-