أخر الاخبار

نصائح عند شراء او بيع ارض عقار سلعه تحمل القيمة المضافة

موضوع مهم يخص للسلع وللعقار ولك انت قبل لا تتورط نصيحه انشرها لحب لاخيك المسلم كما تحب لنفسك خالصا لوجه 
الله سبحانه وتعالى 

*كشف الستار عن النصب والاحتيال في العقار- حال عقارات القطيف ).*

🔹مع سريان مفعول القيمة المضافة في شراء الأراضي السكنية يجب على  البائع تسجيل الأرض المباعة في مكتب الزكاة ودفع قيمتها المضافة بمقدار ٥٪؜ ويحصل على شهادة ضريبية توثق دفع قيمتها. ثم البائع يسترد هذا من المشتري وتسليمة الشهادة الضريبية حتى يتمكن المشتري من استردادها بعد الانتهاء من بناء هذه الأرض عن طريق فواتير المواد التي صرفت في البناء وهذا هو الأجراء النظامي والرسمي.
🔸لكن مايؤسف له من بعض مكاتب العقار في القطيف هو استغفال المشترين وتحميلهم دفع القيمة المضافة للأرض من دون شهادة ضريبية والتي تعني أن المشتري دفع ٥٪؜ من قيمة الأرض للمكتب ولن يستطيع استرداده فيما بعد. وفي المقابل هذا يعني أن المكتب العقاري أخذ ٥٪؜ زيادة على قيمة الأرض عن طريق النصب والخداع. الذي دعاني لتدوين هذه المداخلة هو الحدث الذي حصل معي اليوم في المحكمة الكبرى وهو كالتالي:

📝تم الاتفاق مع أحد المكاتب العقارية في شراء أرض بالسعر المحدد غير شامل السعي والقيمة المضافة. جادلتهم في القيمة المضافة وقال المكتب تدفعها الآن ومن ثم تستردها فيما بعد كما وضحت أعلاه. سألتهم عن شهادتها قالوا سوف نعطيك إياها في المحكمة حين الافراغ وصار لنا يومان على هذا الحال. أصدرت شيك لقيمة الأرض فقط وشيك آخر مستقل للقيمة المضافة في حدود ٧٠ الف ريال (بسبب الريبة والشك) وذهبنا اليوم للمحكمة. عند وصولنا طلب مني مندوب المكتب العقاري الشيكات وأعطيته شيك الأرض فقط. ثم طلب شيك القيمة المضافة قلت له أولاً أعطني الشهادة عليها. هنا كأنه حصلت عنده صدمة من هذا الطلب وقال أنت المسؤول عن دفعها. قلت له نعم وهذ الشيك جاهز لكن أنا مسؤول عن الدفع بشرط وجود رقم ضريبي لها. أتصل في أحد المختصين في القيمة المضافة وطلب منه أن يقنعني أن المشتري هو المسؤول. قلت لهذا المختص نعم أنا المسؤول لكن البائع مسؤول أيضا عن تسجيلها في مكتب الزكاة. قال نعم هذا صحيح والمفروض أنهم سجلوها. قلت للوسيط أين الشهادة لم يجب. بعد ذلك مالك الأرض الأصلي وقد كان حاضراً وهو من المؤمنين الأخيار قال لي أنا أتفقت مع المكتب بأنني لن أدفع القيمة المضافة وعلى المكتب دفعها وتسجيلها ولكنه للأسف لم يفعل بل زيادة على ذلك طلب هذه القيمة من المشتري. عملية الشراء لم تتم ولله الحمد.
المكتب العقاري عندما ماطل ليومين بعدم تسليم الرقم الضريبي كان ينظر للحظة الافراغ وبعدها يتحمل المشتري خسارة ٧٠ الف ريال.

🤔 كم مشتري ياترى هذا المكتب واشباهه استغفلوهم ونصبوا عليهم ب ٥٪؜ من قيمة الأرض؟!!!!!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-