أخر الاخبار

طريقة تجديد البطاقة المدنية للوافدين ( المقيم في الكويت )

نشرح لكم كيفية تجديد البطاقة المدنيه لغير الكويتي مثل الجنسيات الاخرى باكستاني هندي مصري فلبيني المقيمين . 

وهذا شرح مبسط بالصوره

كيف تجدد بطاقة المدنية للمقيم : 


طلب البطاقة المدنية هو الخطوة التالية على الفور بعد إصدار الإقامة و تجديدها ، لذا سنتعرف اليوم على طرق طلب البطاقة المدنية و أين يتم إستلامها و ما هو المبلغ المطلوب لإصدار البطاقة المدنية ، و بشرح مبسط و سهل للجميع ،و أود التنويه بأن هنالك 3 طرق لطلب البطاقة المدنية ، أول طريقة لن يتم شرحها لأنها و ببساطة سوف تستنزف وقتكم و جهدكم و جهد الهيئة العامة للمعلومات المدنية و هي الطريقة التقليدية المعروفة في الذهاب لمقر الهيئة شخصياً و طلب البطاقة المدنية ثم العودة لبيوتكم و الانتظار 48 ساعة ثم العودة مرة أخرى للمركز لإستلامها و هذا جهد و مضيعة لوقت الجميع ، الطريقتين التاليتين أسهل ما يمكن فعله ، الطريقة الأولى عبر الهاتف و الثانية عبر الموقع الرسمي للهيئة و سأشرح كلا الطريقتين بالتفصيل . . .
قبل البدء بشرح الطريقتين ، فلنأخذ بعين الإعتبار بعض النقاط:

1- البدل الفاقد لا يتم في أي من الطريقتين بل يجب التوجه لمقر الهيئة شخصياً و الإبلاغ عن فقدان البطاقة لإستصدار بدل فاقد.

2- لإصدار بطاقة مدنية أول مرة ، يجب الحصول على مغلف الهيئة و تقديم المستندات المطلوبة و تقديم المغلف في مقر الهيئة.

3- لا يتم طلب إصدار بطاقة مدنية إلا عند تجديد الإقامة أو تمديدها ، إجراء تجديد للبطاقة قبل طبع الإقامة مرفوض ولا يقبل الطلب.

4- لا تتأخر في طلب البطاقة المدنية ، تأخرك عن طلب البطاقة لأكثر من شهر ، يترتب عليه مخالفة و غرامة مالية قد تعطل كافة مصالحك في الهيئة ، لذا بادر فور تجديد الإقامة لطلب البطاقة المدنية دون تأخير.

5- إن أي بطاقة مدنية لأحد أفراد أسرتك أو لمن هم في كفالتك وقد ترتب عليها غرامة مسبقاً ولم يتم تسديدها بسبب تأخرك عن طلبها ، و حين مبادرتك بتجديد بطاقة مدنية لأي أحد من أفراد عائلتك غير المخالفين سيعطل مصلحك و لن يتم تسليمك البطاقة إلى أن تسدد المخالفات المترتبة عليك بالكامل لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية ، عندها فقط تستطيع إكمال مصالحك و استصدرا بطاقاتك المدنية التي تم طلبها.

6- مبادرتك لطلب البطاقة المدنية في الوقت المحدد يجنبك و يجنب عائلتك أو من هم على كفالتك من اي مشاكل أو غرامات أو مخالفات لدى الحكومة ، بادر في طلب بطاقتك المدنية فور تجديد الإقامة و عند اللزوم.

طرق تجديد البطاقة المدنية


الهيئة العامة للمعلومات المدنية – الكويت PACI – The Public Authority For Civil Information  Kuwait

1- الطريقة الأولى : طلب البطاقة المدنية عبر الهاتف الموحد للهيئة العامة للمعلومات المدنية .

. ببساطة إتصل على رقم الهيئة 1889988 و إتبع التعليمات الصوتية :

. المجيب الآلي سيطلب منك إختيار اللغة ، إضغط الرقم ( 1 ) لـ اللغة العربية ,

يليها إختيارات صوتية أخرى ، لخدمات البطاقة المدنية إضغط الرقم ( 1 )

لتجديد البطاقة المدنية إضغط الرقم ( 1 )
. أدخل رقم البطاقة المدنية بعدها إضغط علامة النجمة.

سيعلمك المجيب الآلي بقبول الطلب و بمراجعة الهيئة في أيام الدوام الرسمي من الأحد إلى الخميس.

. أمهل الطلب 48 ساعة ( أيام الدوام الرسمي ) لا تحسب الجمعة و السبت ضمنها فهي أيام الإجازة الرسمية للحكومة.

. بعد يومين لا تذهب على الفور بل أعد الإتصال برقم الهيئة للإستعلام عن جاهزية البطاقة .

. في الخطوة الرابعة في الأعلى بدل الرقم 1 لتجديد البطاقة إضغط الرقم 2 للإستعلام عن جاهزيتها

. أدخل رقم البطاقة المدنية متبوعاً بعلامة النجمة و إنتظر المجيب الآلي ليخبرك عن جاهزيتها

. إذا كان هناك أي مشكلة على البطاقة سيخبرك النظام الآلي بمراجعة الهيئة لحل المشكلة

. إذا كانت البطاقة جاهزة ، سيخبرك بأنها جاهزة للتسليم بمقر الهيئة ، و رقم الجهاز الذي تتواجد فيه بطاقتك

. يمكنك حينها الذهاب في مواعيد العمل الرسمية للهيئة ، من الساعة 07:00 صباحاً إلى 01:00 ظهراً و من الساعة 02:00 ظهراً إلى 7:30 مساءاً
. نصيحة قبل التوجه إلى هناك وفر وقتك ، إحمل معك ورقة من فئة 5 دينار حتى لا تضطر للبحث عن فكة أو الوقوف في طابور أمام الكاشير للحصول على فكة !

. الجهاز هناك أسهل مرحلة و ببساطة أدخل بطاقتك المدنية المنتهية أو القديمة في الجهاز الذي أخبرك به المجيب الآلي ، و اتبع التعليمات الصوتية من الجهاز

. انتظر قليلاً ثم بعد ذلك ادخل النقود ورقة من فئة 5 دينار عند طلبها من الجهاز ، سيتم تسليمك البطاقة على الفور .


2- الطريقة الثانية : طلب تجديد البطاقة المدنية عبر موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية على الإنترنت .
لتجديد البطاقة المدنية أولاً : توجهوا إلى الموقع الرسمي للهيئة العامة للمعلومات المدنية على الرابط التالي: www.paci.gov.kw

و كما في الصورة اتبعوا الإرشادات حسب الأرقام المبينة ، انتم ستكونوا بشكل افتراضي في تبويب تجديد البطاقة تحت ( خدمات الهيئة ) في الموقع ، ادخلوا رقم بطاقتكم المدنية في الخانة رقم ، أما في الخانة رقم 2 أدخلوا رمز التحقق من الشخصية كما هو مبين ( يتغير الرقم في كل زيارة او إعادة تحميل للصفحة ) ، ثم اضغطوا زر ( استعلام ) في الإرشاد رقم 3 كما في الصورة لطلب تجديد البطاقة .
تجديد البطاقة

عند الإنتهاء من طلب البطاقة المدنية ، سيخبركم النظام الآلي للهيئة بقبول الطلب ، و ستظهر لكم الرسالة التالية  : 
تم قبول الطلب ، يرجى مراجعة الهيئة لإستلام البطاقة في المواعيد المحددة لذلك .

ليس عليكم الذهاب فوراً ، تريثوا و أمهلوا الطلب 48 ساعة ( يومان ) من أيام الدوام الرسمي للحكومة من الأحد إلى الخميس ، لا يحتسب يومي الجمعة و السبت ضمنهم ، أي إذا طلبت البطاقة يوم الخميس ، من المحتمل أن تكون جاهزة للتسليم يوم الثلاثاء ، أحياناً لا يقبل النظام أي طلب في بعض الأوقات و يخبرك بإعادة المحاولة في أوقات أخرى يحددها لك ، نصيحة إطلب بطاقتك دائماً قبل الساعة 2 ظهراً من كل يوم دوام رسمي ، غالباً تؤجل المحاولة في الطلب إذا قمت بتنفيذها بعد الساعة 2 ظهراً . . . ، لاحظوا الصورة و قبول الطلب:
تجديد

الآن بعد مرور 48 ساعة على الطلب ( يومي عمل رسمي ) أصبحت البطاقة جاهزة للتسليم ، قبل أن تتوجهوا لمقر للهيئة ، ادخلوا لموقع الهيئة على الرابط : www.paci.gov.kw للتأكد ، ستظهر لكم واجهة الموقع الرئيسية كما في السابق ، في التبويبات الظاهرة تحت خدمات الهيئة اضغطوا على تبويب ( حالة البطاقة ) ثم اتبعوا التعليمات في الصورة :

ادخلوا الرقم المدني في خانة 1 ، ثم ادخلوا رمز التحقق كما هو ظاهر أمامكم في الخانة 2 ، بعد ذلك إضغطوا على زر ( إستعلام) الخانة 3


البطاقة

عند الإستعلام و الإنتهاء ستظهر لكم النتيجة عن جاهزية البطاقة المدنية و سيخبركم النظام الآلي للهيئة بذلك :

البطاقة جاهزة للتسليم خلال المواعيد المحددة من السابعة صباحا و حتى الواحدة ظهرا و من الثانية ظهرا الى السابعة و النصف مساءا و لإستلامها يرجى مراجعة مقر الهيئة الرئيسي / جنوب السرة جهاز رقم : ( ؟؟ )

طبعاً المثال الذي أمامكم بالصورة في الأسفل ، رقم الجهاز حيث تتواجد بطاقتي المدنية ، وذلك أثناء تنفيذ هذا الدرس ، ربما تكون بطاقتكم المدنية في جهاز رقم : 13 أو 20 أو 25 أو 5 أو 8 أو 7 ، إلى آخره . . . إذ أن الهيئة لديها حوالي 30 جهازاً في المقر و كُلها مُحتملة ، لديها أيضاً مراكز في بعض المحافظات لتقليص المسافات و توفير وقت و جهد المواطنين و المقيمين .

تذكروا دائماً قبل التوجه لهناك إحملوا معكم ورقة نقدية من فئة 5 دينار لتوفير الوقت و عدم الاضطرار للوقوف في طابور للحصول على فكة نقدية !

المدنيه

** ملاحظات **

1- دائماً تأكدوا من سلامة الروابط التي تقومون بالدخول اليها و أنها تتبع الموقع الرسمي المشار إليه.

2- قوموا دائماً بسداد الإلتزامات الحكومية فهذا واجب وطني و أخلاقي و سيحافظ على استمرار الخدمات لكم.

5- جميع الأرقام و المعلومات المذكورة في الصور تم تحويرها و تغييرها كأمثلة حفاظاً على خصوصياتي.

6- أي استفسارات بخصوص هذا الدرس أو أي درس في الموقع يسرني الإجابة عليها و بكل رحابة صدر.
7- سأقوم بعمل درس آخر لتجديد البطاقة المدنية من خلال الهاتف النقال قريباً فإنتظروني.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-