أخر الاخبار

سؤال فتاوي ابن باز الحج عن متوفي والدتي .ابي.اخي.اختي.فقير.جدتي.جدي.خالي.لا.يملك.مال

فتاوي عن الحج - فتوى الحج ابن باز عن متوفي

الانابه عن الحجة ، الحج عن كبير بالسن ، الحج عن متوفي ، اداءالحج عن جدتي ، الحج عن شخص بغيد عن مكة بالصين ، فريضة الحج من مال شخص اخر ، الحج عن امي ، الحج عن اختي من مالها ورثه ، الحج عن طفل ، الحج عن امراة ، الحج عن قريبي ، الحج عن والدتي ، الحج عن المريض و المريضه ، الحج عن عاجز ، الحج عن فقير ، توفى ولم يؤد فريضة الحج ، سؤال رجل توفى ولم يحج ، شاب مات ولم يذهب للحج طيل حياته ، الحج عن المتوفى ، رجلٌ توفِّي ولم يحجّ، فهل يجوز أن نحجَّ عنه؟ وهل تكفي حجَّةٌ بدون عمرة مع أن له مالاً .
فتوى ابن باز الحج عن متوفي والدتي .ابي.اخي.اختي.فقير.جدتي.جدي.خالي.لا.يملك.مال

ج1: مَنْ وجب عليه الحجُّ ومات قبل أدائه - أُخرج عنه من جميع ماله ما يُحَجُّ به عنه ويعتمر، ويجوز أن يحجَّ عنه بدون إخراجٍ من ماله إذا وجد من يتطوَّع بذلك، أما الحجُّ فمعروفٌ أنه أحد أركان الإسلام، ولا يسقط بموت مَنْ وجب عليه.
وقد روى الإمام البخاري - رحمه الله - في "صحيحه": أنَّ امرأةً من جهينة جاءت إلى النبي - صلَّى الله عليه وسلم - فقالت: إنَّ أمي نذرت أن تحجَّ فلم تحج حتى ماتت، أفأحجُّ عنها؟ قال: ((نعم، حجِّي عنها، أرأيتِ لو كان على أمِّك دَيْنٌ، أكنتِ قاضيتِه؟ اقضوا الله، فالله أحقُّ بالوفاء))([13])، وسألته - صلَّى الله عليه وسلم - امرأةٌ من خَثْعَم قائلةً: يارسول الله، إنَّ فريضة الله على عباده في الحجِّ أدركت أبي شيخًا كبيرًا، لا يثبت على الرَّاحلة، أفأحجُّ عنه؟ قال: ((حجِّي عن أبيك)).
أما العمرة؛ فلما روى الخمسة عن أبي رُزَيْن العقيلي، أنه أتى النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلم - فقال: إنَّ أبي شيخٌ كبيرٌ لا يستطيع الحجَّ ولا العمرة ولا الظَّعْن؛ فقال: ((حُجَّ عن أبيكَ واعتمر)).
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبدالله بن قعود عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-