أخر الاخبار

كيف اتيمم بالتراب ، طريقة التيمم بالحجر ، شرح بالصور طريقة تيمم بالتراب

طريقة اليتم الصحيح ، كيف اتيمم ، شلون التيمم ، صور ، فيديو شرح التيمم بالتراب الرمل
طريقة اليتم الصحيح ، كيف اتيمم ،
 شلون التيمم ، صور ، فيديو شرح التيمم بالتراب الرمل،
 ابن باز ، كيفية التيمم ، التراب ، الرمل ، بدون ماء ، الوضوء 



كيف اتيمم بالتراب ، طريقة التيمم بالحجر ، شرح بالصور طريقة تيمم بالتراب ، التيمم طهاره ، الوضوء بالتراب والحجر . فيديو التيمم للصلاة ، أوقات التيمم في الرمل ، متي يجب التيمم ، الماء قليل هل اتيمم .

التيمم لغة هو مسح الوجه واليدين بالتراب ويعتبر بديلا للوضوع عند وجود بعض الاعذار كانعدام وجود الماء او مرض او نحوه و يقصد بالتيمم شرعا بأنه القصد الى الصعيد , لمسح الوجه واليدين بنية استحابة الصلاة , وهو ثابت بالقران والسنة حيث يقول الله في كتابه الكريم ؟ 

سورة النساء " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْصَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا " الأية 43

وقد أثبت السنة النبوية التيمم كذلك :

ففي الحديث الذي ساقه مالك ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عائشة أم المؤمنين ، أنها قالت : خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعض أسفاره ، حتى إذا كنا بالبيداء ، أو بذات الجيش ، انقطع عقد لي .

فأقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على التماسه . وأقام الناس معه .

وليسوا على ماء . وليس معهم ماء . فأتى الناس إلى أبي بكر الصديق ، فقالوا : ألا ترى ما صنعت عائشة ؟ أقامت برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبالناس وليسوا على ماء . وليس معهم ماء . 

قالت عائشة : فجاء أبو بكر ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - واضع رأسه على فخذي ، قد نام . فقال : حبست رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والناس وليسوا على ماء . وليس معهم ماء .

وقالت عائشة : فعاتبني أبو بكر ، فقال ما شاء الله أن يقول .

وجعل يطعن بيده في خاصرتي ، فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رأس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على فخذي ، فنام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أصبح على غير ماء .

فأنزل الله تبارك وتعالى آية التيمم . فتيمموا . 

لكن قبل أن نبدأ في ذكر كيفية التيمم وجب علينا اولا أن نذكر ما يلي

متى نتيمم ؟ بأي شيء التيمم ؟ متى يتيمم ؟


ابن باز :  طريقة التيمم الصحيحة


ضربة واحدة للوجه والكفين، وصفة ذلك: أنه يضرب التراب بيديه ضربة واحدة ثم يمسح بهما وجهه وكفيه، كما في الصحيحين أن النبي ﷺ قال لعمار بن ياسر إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا ثم ضرب بيديه الأرض ومسح بهما وجهه وكفيه.

ويشترط أن يكون التراب طاهرًا، ولا يشرع مسح الذراعين، بل يكفي مسح الوجه والكفين؛ للحديث المذكور.

ويقوم التيمم مقام الماء في رفع الحدث على الصحيح، فإذا تيمم صلى بهذا التيمم النافلة والفريضة، الحاضرة والمستقبلة، ما دام على طهارة حتى يحدث، أو يجد الماء إن كان عادما له، أو حتى يستطيع استعماله إذا كان عاجزًا عن استعماله، فالتيمم طهور يقوم مقام الماء، كما سماه النبي ﷺ طهورا[1].

متي التيمم


1 . عند عدم وجود الماء أو قلته

2 . عند عدم استطاعة الحصول على الماء

3 . عند الخوف من أن الماء سيأدي الى ضرر للجسم عند استعماله

بأي شيء نتيمم ؟


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( جُعِلَتْ لِي الأرْضُ مَسْجِداً وَطهُوراً ) :

يعني يجوز ان شاء الله التيمم بالتراب والرمل والحجر والصخر والحصى ...

ومن مبطللات التيمم فهي تنطبق تمام مع مبطلات الوضوع من خروج ريح وغير ذلك .

كيف نتيمم ؟


نبدأ اولا بالنية تقربا من الله عزوجل

ثانيا نضرب بباطن الكفين على الأرض دفعة واحدة كما يظهر لكم في الصورة أسفله.


ثالثا : نمسح الجبهة والجبينين بباطن الكفين ، من منابت الشعر إلى الحاجبين وطرف الأنف الأعلى ، من الأعلى إلى الأسفل ، كما هو موضَّح بالصورة أسفله.



رابعا : نمسح ظاهر الكف اليمنى من الزند إلى أطراف الأصابع ، بباطن الكفِّ اليسرى ، ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل كما هو موضح بالصورة اسفله.


خامسا : نمسح ظاهر الكف اليسرى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن الكفِّ اليمنى ، ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل .

فيديو طريقة التيمم الصحيح 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-