أخر الاخبار

اقوى المستشفيات بالدول العربية 2017 - أفضل 12 مستشفى على مستوى الوطن العربي في 2016

افضل المستشفيات في الدول العربية
international-arabic-2017

شاهد أفضل 12 مستشفى على مستوى الوطن العربي في ؟

ترتيب المستشفيات العالمية” قائمة بأفضل 100 مستشفى عربياً وعالمياً لـ2015، اشتملت على 27 مستشفى سعودي، و24 إماراتي، و11 مصري، و10 لبناني، و7 أردني، و5 مغربي، و4 للبحرين، ومثلها للكويت، ومستشفى لكل من قطر، والعراق، وفلسطين، وتونس، وعمان.



وتصدّر 12 مستشفى عربي قائمة أفضل 12 مستشفى على مستوى الوطن العربي للعام الجارى، حيث جاءت على الترتيب التالي:
1 – “مستشفى الملك فيصل التخصصي”، هو مستشفى حكومي في السعودية، تم افتتاحه 1975، ويتميز باحتوائه على مركز للأبحاث، وبخدماته السريرية، حيث يتألف قطاع الخدمات السريرية فيه من 17 قسماً طبياً وفنياً، يقوم بتقديم الخدمات الأساسية من الرعاية الصحية بالمستشفى.
كما احتل “مستشفى الملك فيصل التخصصي” المركز 76 عالمياً، ليصبح بذلك من أفضل مستشفيات الوطن العربي والعالم.
2 – جاءت ثانياً “مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية” التي احتلت المركز 191 عالمياً، وتزيد سعتها عن 1000 سرير، وتتكون من ثلاث مستشفيات عسكرية، هي:
أ – “مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية” بالرياض، تصل سعتها السريرية لـ920 سرير، وتقدم الخدمات للحالات الحادة، كما يعمل فيها حوالي 7179 موظف، من جنسيات متعددة، افتتحها رسمياً الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود في 12 محرم 1399هـ.
ب- مستشفى المؤسسة العامة للصناعات الحربية” بالخرج، افتتحه الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، في 8 مايو (أيار) 1979، مزود بنحو 71 سريراً، ويعمل فيه حوالي 285 موظفاً.
جـ - مستشفى كلية الملك عبد العزيز الحربية” افتتح في 17 ذو الحجة 1403 هـ، ويستوعب 34 مريضاً منوماً، ويقدم الرعاية الطبية للأسرة والمجتمع، كما يهتم بعلاج الأسنان، وخدمات الإسعاف والطوارئ على مدى 24 ساعة.
3 – أما ثالثاً فقد حلّت “مؤسسة حمد الطبية” التى تشمل جميع المستشفيات الحكومية، والمراكز الطبية في قطر، وتحتل المركز 911 عالمياً.
تضم المؤسسة 3 مستشفيات عامة أساسية، و5 مستشفيات تخصصية، بالإضافة إلى “المركز البحثي” و”المركز التعليمي الطبي”.
4 – وفى المرتبة الرابعة حلّ مركز “الشؤون الصحية” التابع لـ”وزارة الحرس الوطني”، الذى يتكون من مجموعة مستشفيات عسكرية، تقدم خدماتها الطبية للقوات المسلحة السعودية وأفراد أسرهم، وقد احتل المركز 925 عالمياً.
5 – وجاء خامساً “مستشفى السلام الدولي” الذي تأسس في مصر 1982، ويخضع حالياً لمشروع تحديث وتطوير وإعادة هيكلة للخدمات الصحية التي يقدمها، ويضم المستشفى 300 استشاري، و170 أخصائي في جميع التخصصات.
ويُعتبر “مستشفى السلام الدولي” الأفضل على مستوى مصر، ويحتل المركز 1542 عالمياً.
6 – وفى المركز السادس، جاء “مركز أبحاث مؤسسة علاج السرطان” التابع لـ”مستشفى الملك فيصل التخصصي”، المتميز بامتلاكه أكبر مرفق طبي لعلاج الأورام بمنطقة الخليج، حيث يعالج أكثر من 2800 مريض سنوياً.
ويمثل المركز مرفقاً طبياً حديثاً، تم تأسيسه لتقديم الرعاية اللازمة لمرضى الأورام من البالغين، وتوفير رعاية طبية في مجال الأورام والتعليم والأبحاث والتثقيف الصحي، من خلال فريق عمل متكامل، وقد احتل “مركز أبحاث وعلاج السرطان” المركز1597 عالمياً.
7 – واحتل المركز السابع “مستشفى الهيئة الملكية” بالجبيل، الذى تم تنفيذه خلال 1989 بالواجهة البحرية بحي الفناتير، بمدينة الجبيل الصناعية، بهدف تلبية احتياجات المدينة، ومواكبة الازدياد المضطرد في عدد السكان.
تبلغ سعة المستشفى 216 سرير، ويتكون من 5 طوابق تغطي مساحة124026 متر مربع، كما يتميز بوجود بمهبط طائرات للإخلاء الطبي، ومواقف خاصة لسيارات الزوار والمراجعين، وقد احتل مستشفى الهيئة الملكية المركز 1675 عالمياً.
8 – وجاء ثامناً “المستشفى الأميركى” أكبر مستشفيات إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، تبلغ طاقة السريرية 143 سرير، ولديه برنامج طموح للتوسع وزيادة السعة، وقد تسلم المستشفى العديد من الجوائز المحلية والدولية.
يتميز “المستشفى الأميركي” بسمعة طيبة في جراحات تغيير مفاصل الركبة، وبوجود مراكز للقلب، والسكر، والأورام السرطانية.
أطلق على المستشفى المذكور هذا الاسم، لأن إدارته اشترطت على جميع الأطباء العاملين به الحصول على البورد الأميركي قبل التعيين، وذلك لضمان مستوى عال من الخدمة الطبية يضاهي ما يقدم في أميركا الشمالية وأوروبا الغربية، وقد احتل “المستشفى الأميركى” في دبي المركز 2058 عالمياً.
9 – وحصلت مجموعة “New Medical Center” التي تأسست في الإمارات العربية المتحدة، عام 1975 في مدينة أبوظبي، على الترتيب التاسع عربياً، وهي أكبر مجموعة خاصة لتقديم الخدمات الصحية في الإمارات العربية المتحدة.
وتتكون أولى مستشفيات مجموعة “NMC ” من فرعين رئيسيين، هما الخدمات الصحية التي تضم المستشفيات ومراكز الجراحة، والمراكز الصحية.
10 – أما عاشراً، فقد جاء “مستشفى الجنزوري التخصصي” الذى أنشئ منذ 37 عاماً في مدينة القاهرة، وهو مكون من 4 مبان متصلة، تغطي مساحة كلية قدرها 15000 متر مربع.
احتل “الجنزوري التخصصي” المركز 244 عالمياً، وهو ثاني أفضل مركز طبي في جمهورية مصر العربية، ضمن لائحة أفضل 10 مراكز طبية في مصر.
11 – وفي المرتبة الـ11 عربياً، حلّ المركز الطبي التابع لـ”الجامعة الأميركية” في بيروت.
12 – وجاء “مستشفى خوري العام” في لبنان، بالمرتبة الـ12 كأفضل مستشفى على مستوى الوطن العربى.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-