أخر الاخبار

أعلان ميليشيات عراقية مدعومة من أيران تعلن استعدادها للقتال بجانب الحوثي باليمن

أعلان ميليشيات عراقية مدعومة من أيران تعلن استعدادها للقتال بجانب الحوثي باليمن



أعلان ميليشيات عراقية مدعومة من أيران تعلن استعدادها للقتال بجانب الحوثي باليمن
أعلنت مليشيات شيعية عراقية -مدعومة من إيران- استعدادها لمساندة متمردي جماعة الحوثي في اليمن، والقتال، إلى جانبهم في مواجهة عمليات عاصفة الحزم، التي تقودها المملكة.
ومن المليشيات التي أعلنت استعدادها لمساندة الحوثيين: كتائب حزب الله في العراق، ومنظمة بدر، وعصائب أهل الحق، وحركة النجباء، وسرايا الخراساني، وكتائب الإمام علي، وكتائب سيد الشهداء، وحركة العراق الإسلامية، بحسب "الجزيرة نت".
وتشكلت أغلب هذه الفصائل، بعد سيطرة تنظيم "داعش" على عدة مناطق شمالي العراق وغربه، في العاشر من يونيو الماضي، كما أن عديدًا منها، يتهم بارتكاب جرائم طائفية، شملت قتل المدنيين وحرق المنازل والمدارس والمساجد.
ونقلت الجزيرة -عن مصادر صحفية- أن الفصائل الشيعية في العراق، سبق أن قدمت -على مدى الأشهر الأخيرة- دعمًا عسكريًّا للحوثيين.
وبحسب هذه المصادر، فقد تمّ تدريب مئات من الحوثيين في معسكرات سرية في العراق، ومنحهم تسهيلات لافتتاح مكاتب في عديد من مدن البلاد.
وأبدى الناطق الرسمي باسم مليشيا "كتائب سيد الشهداء" فالح حسن، استعداد الفصائل الشيعية لتقديم كل الدعم للحوثيين في اليمن، إذا ما طلب منها ذلك، متوقعًا إرسال مستشارين عسكريين إلى اليمن، لمساعدة الحوثيين في التصدي للمشاركين في عملية عاصفة الحزم.
من جهته، أكد القيادي في مليشيا "عصائب أهل الحق"، رئيس كتلة "صادقون" بالبرلمان حسن سالم، "وقوف جميع فصائل المقاومة الإسلامية في خندق واحد مع الحوثيين" مبينًا أن هذا التأييد، سيتضمن كل ما تقدر عليه هذه الفصائل من مقاتلين ودعم لوجستي وتسليحي.
لكن المتحدث العسكري باسم الحشد الشعبي "كريم النوري"، استبعد توجه "فصائل المقاومة إلى دعم الحوثيين في اليمن، لأن العراق يخوض حربًا صعبة مع الإرهاب، وهو ليس بحاجة إلى فتح جبهة أخرى في اليمن". مشيرًا إلى أن معظم الفصائل الشيعية العراقية، تقاتل بأمر المرجعية، ولا يوجد –الآن- أي قرار بخوض حرب في اليمن.
وكانت الحكومة العراقية قد دعت الأطراف اليمنية للحوار، ورفضت عمليات عاصفة الحزم، التي تهدف لإجهاض الانقلاب الحوثي، واستعادة الشرعية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-