أخر الاخبار

tired التخلص من الارق والتعب والقلق وحصل على نوم هادئ fatigue

طريقة التخلص من الارق والتعب والقلق وحصل على نوم هادئ


تعاني من الأرق وتحاول القضاء عليه ولكن تفشل في كل مرة ولا تعرف أسبابه ولا كيف تتخلص منه، لا داعي للحيرة فالغذاء والعادات الصحية وقليل من الرياضة قد يمكنك من التمتع بنوم هاديء مريح تابعي معنا التفاصيل.
يذكر الخبراء أن الأرق أنواع فمنه صعوبة النوم أو صعوبة الدخول فيه ويرتبط بالقلق علي موضوع أو مشكلة تشغل العقل ‏,‏ والنوع الآخر يظهر في الاستيقاظ المفاجئ غير المعتاد وعدم القدرة علي النوم مرة ثانية ويعتبر دليلاً علي الاكتئاب ، ‏ فمعظم الحالات النفسية يصاحبها الأرق الذي يحد من قدرة المرأة علي العمل ويصيبها بالتوتر والانفعال وشدة العصبية لأقل سبب ‏. ‏
ويضيف الخبراء أنه يمكنكِ التخلص من الأرق والقضاء عليه بوصفات ومشروبات طبيعية تساعد على تهدئة الأعصاب وتمدك بالحيوية والراحة ومنها:
النعناع:
من أكثر المهدئات المعروفة، التي يفضل شربها قبل الدخول للنوم، فهو مخفف عام للآلام، يعمل على تهدئة الجهاز العصبي، ويسكن السعال المستعصي، ويهدئ الأعصاب وحالات الغضب، ويقلل من حدة الصداع وآلام الرأس، كما أنه يعالج الآلام والتشنجات، ويقلل من تهيُج القولون، ويطهر الجسم، ويخفف من تشنجات العضلات، ويطرد النعناع الأخضر الغازات من الجسم، ويعطي إحساساً بالبرودة، وله فائدة في التخفيف من آلام المعدة، كما أنه يستخدم كمخدر موضعي في بعض الحالات.
الكاموميل:
من أفضل الأعشاب المهدئة، حيث إنّ له مفعولاً مهدئاً للأعصاب لمن يعاني من الأرق ويطلق عليه “مشروب للفراش”، لمساعدة الأم على النوم بسلاسة، ويمكن إعداد شاي الكاموميل منزلياً بوضع من أربع إلى خمس زهرات من الكاموميل في كوب ماء مغلي، ويترك منقوعاً قليلاً، ثم يشرب ليساعد على الاسترخاء والراحة الشديد، ومن ثم الخلود للنوم.
الزنجبيل:
طريقة التخلص من الارق والتعب والقلق وحصل على نوم هادئالارق والتعب والقلق ونوم هادئ
يصنف أيضاً على أنه من الأعشاب المهدئة للأعصاب، التي يجب اللجوء إليها في حالات الأرق، فهو مضاد للغثيان والدوار، اللذين قد يرفقا العديد من حالات الأرق، كما أنه يساعد على إزالة التهابات المعدة، وينشط الكبد عن طريق مادة الكبريت الموجودة فيه، ويطرد السموم، ويساعد على بناء الدم، وعلى تقوية الذاكرة، ويقلل من ضعفها، يعالج أمراض الربو والجهاز التنفسي، ويساعد أيضاً على زيادة قدرتك الجنسية، وإذا مزج مع الحليب يكون مركباً مفيداً جداً.
أغذية تكافح الأرق
وليست المشروبات فقط هي التي تساعد على التخلص من الأرق فالأغذية الصحية أيضاً تساعد بدورها في القضاء على هذا المشكلة، حيث قدم الدكتور خالد المنباوي أستاذ طب الأطفال واستشاري أعصاب الأطفال بالمركز القومي للبحوث محاضرة بعنوان “الغذاء والمزاج” أشار فيها إلي أن العلم الحديث اثبت إمكانية تحفيز المزاج من خلال منبهات معينة‏,‏ حيث بينت الدراسات أن تناول بعض الأغذية أو المشروبات يمكن أن يحسن من الحالة المزاجية في أكثر من ‏88%‏ من الحالات‏,‏ كما أن ‏62%‏ من عينات هذه الدراسات حدث لهم تحسن ملحوظا في تقلبات مزاجهم وكذلك حسنت بنسبة‏42%‏ من حالات الاكتئاب التي كانت تعترضهم‏ ,‏ وأيضا لوحظ تحسن في‏62%‏ من حالات الذين يعانون التوتر و الفزع‏. ‏
ويوضح د. خالد أن الماء يعتبر من أهم ما نتناوله ويؤثر ايجابيا علي المزاج وكذلك السكر والكافيين والشيكولاتة إلي جانب الخضراوات والفواكه وذلك بالإضافة إلي المأكولات البحرية الغنية بالزيتون والأحماض الدهنية المفيدة‏. ‏
وعن أفضل الأغذية والمشروبات التي تؤثر ايجابيا علي الحالة المزاجية لمن يعاني من الاضطرابات العصبية والأرق بدون سبب فيلخصها د. خالد في الاهتمام بزيادة تناول ما يحتوي منها علي الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم لأن هذه العناصر تقل في حالات القلق والضغوط النفسية وهي توجد في الموز والبروكلي والأرز الغامق‏,‏ والأسماك‏,‏ والخميرة والأفوكادو والزبادي ومنتجات الصويا والفواكه المجففة‏، بالإضافة إلي الأغذية الغنية بفيتامين ج والريبوفلافينويد‏ والتي توجد في الكريز والتوت والعنب الأحمر والموالح‏. ‏
وفي حالات الأرق الشديدة التي قد يعاني منها البعض فإن تناول الأغذية الغنية بفيتامين (ب‏6‏) والنياسن والتريبتوفان يساعد علي النوم والاسترخاء وتوجد في الموز والزبادي واللبن والتونة‏. ‏ بالإضافة الي الامتناع عن التدخين وعدم الإفراط في تناول الشيكولاتة‏,‏ الطماطم‏,‏ السبانخ‏,‏ البطاطس والسكريات لاحتوائها علي عنصر التيرامين والذي ينشط خلايا المخ‏. ‏
كما ينصح بالإقلال من تناول الدهون المشبعة لتحسين حالة هؤلاء الذين يعانون من تلك الاضطرابات العصبية والرعب والقلق بدون سبب والامتناع أيضا عن تناول الأغذية التي تحتوي علي كميات من الكافيين مثل القهوة‏,‏ الشاي الثقيل‏,‏ الشيكولاتة‏, ‏الكولا‏,‏ وأيضا المشروبات الغازية والمعلبات بصفة عامة.
نصائح لمحاربة الأرق
ولأن الأرق أسبابه كثيرة ومختلفة يوضح الخبراء أن الضغط النفسي والمجهود الزائد في العمل من أهم الأسباب التي تساعد على الإصابة بالأرق، والضغوط لها تأثير مباشر وفوري على صحة الفرد ومزاجه، وحتى لياقته البدنية ونشاطه الجسدي.
فإذا كنت من أولئك الذين يجهدون أنفسهم في العمل، أو من الذين يريدون حرق المزيد من السعرات الحرارية، أو حتى في مزاج سيئ، فهذه بعض الأطعمة التي تمنحك النتيجة المطلوبة:
عندما تكون متوترا: تناول كوبا من اللبن قليل الدسم، وملعقتين كبيرتين من المكسرات، فكلاهما غني بمادتي الليسين والأرجينين، اللتين تكافحان التوتر العالي في الجسم وتهدئان الأعصاب.
وفي حالة التوتر، يجب تجنب تناول المشروبات الغازية، فهي تسبب الاكتئاب وفق دراسة دورية أميركية للصحة العامة، التي أثبتت أن تناول هذه المشروبات أكثر من مرة في اليوم، يعرض للاكتئاب والقلق والتوتر بشكل دوري.
وحتى نتمكن من هزيمة الأرق ونتمتع بالنوم في هدوء وسكينة وعمق، تقدم الدكتورة نجلاء حراز خبيرة التجميل والعلاج بالأعشاب مجموعة من النصائح، ومنها:
تناول كوب من اللبن الدافئ مضافاً إليه ملعقة صغيرة أو اثنتين من عسل النحل وقليلاً من جوزة الطيب ليساعدك علي استرخاء العضلات والاستغراق في النوم بهدوء‏,‏ وهذه النصيحة المستوحاة من وصفاتنا الشعبية المتوارثة أكدت فعاليتها دراسة أجراها المركز الأمريكي للصحة العقلية أوضحت أن اللبن الدافئ يحتوي علي التريبتوفان وهو حمض أميني يزيد من كمية السيروتوفين في المخ ويفيد في جلب النوم طبيعياً بدون حاجة للمنوم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-