أخر الاخبار

الكذب عند الاطفال وكيفية علاجه - children-lying - اجعل طفلك لايكذب

الكذب عند الصغار يعتبر مشكلة كبيرة من الممكن يعتاد على الكذب طول حياتة .
فجيب عليك أن تجعل طفلك يقول الحقيقة بدون خوف او ضرب.

الكذب عند الاطفال وكيفية علاجه - children-lying - كيف تجعل الطفل لايكذب .
يقلق الأب والأم جدًا عندما يجدون الكذب عند الاطفال اصبح ظاهرا في سلوكياتهم، كما ان الأم هي الاقدر والاسرع في ملاحظة الكذب عند الاطفال عندما ترى طفلهم يكذب كذبة تلو الأخرى ويتحول الكذب لعادة مع مرور الوقت , وقبل أن نتحدث عن الكذب كسلوك مذموم يجب أن نفرق بينه وبين الخيال الواسع أو الخيال الخصب, ويجب أن يكون لدى الأب والأم الوعي التام للتفرقة بين الكذب والخيال.

ما عند اطفالك خيالًا وليس كذبًا!

من الخطأ ان نصف سلوكيات اطفالنا في عموم البعد عن الواقع بالكذب، فقد يكون معظمها مجرد خيال! وعموما للخيال نوعان وهما:
1- يظهر هذا النوع من الكذب خاصة عندما يبدأ الطفل بالذهاب للحضانة فيكون هناك حدث بدأ بالفعل ويكمل الطفل باقي الحدث بأمور لم تحدث قط هذا ليس كذبا هذا خيال وهو قدرة على الابتكار وهو يشير لارتفاع مستوى الذكاء عند الطفل ولا يجب الإنزعاج أبدا عند ظهور هذا النوع من الكذب عند الطفل

2- قد يرى الطفل في منامه حلما يعتقد فيما بعد أنه واقع. ففي سن صغير لا يستطيع الطفل التفرقة بين الأحلام والواقع وعادة ما يخلط بينهما.
أما المكروه من الكذب عند الاطفال فمهما تعددت أنواع الكذب واختلفت إلا أنها مشتركة في شيء واحد وهو أن هناك سبب أو دافع لحدوث الكذب فمتى تم علاج السبب توقف الطفل فورا عنه .

فما هي أنواع وأسباب الكذب عند الاطفال؟


1- أحد اشهر أنواع الكذب عند الاطفال هو التباهي.

فقد يلاحظ الطفل أو يشعر أنه أقل من أقرانه إما في مكان سكنه أو طريقة لبسه أو الأماكن التي يتنزه فيها أو حتى نوعية الطعام، فيبدأ بنسج الأكاذيب ليشعر أنه بنفس مستوى أصدقائه وهنا يأتي دور الأب والأم والمدارس والحضانات بمحاولة الحفاظ على أن يكون جميع الأطفال في المكان الواحد في نفس المستوى المادي والإجتماعي تقريبا.

2- كذب الخوف وهو أشهر أنواع الكذب عند الاطفال.
ويلجأ إليه الطفل لأنه يعلم أنه لو أخبر الأب والأم بالحقيقة فسيواجه العقاب لا محالة وتلك الفكرة كونها نتيجه لخبرات سابقة ومتراكمة  , وللتخلص من هذا النوع يجب على الأب والأم عدم اشعار الطفل بأنه مهدد تحت العقاب بشكل دائم ووجود مرونة وتسامح في التعامل مع الطفل خاصة عند اخباره لهم بالحقيقة
3- الكذب للفت الانتباهوهذا النوع من الكذب عند شعور الطفل أنه مهمل أو أن الأب والأم يوجهون معظم اهتمامهما على أخ أو أخت أصغر منه فيبدأ بإدعاء المرض مثلًا أو سرد قصص وخيالات وأحداث هدفها جذب انتباه الأب والأم والحديث معهم لأطول فترة ممكنة.
أيا كان نوع الكذب الذي يمارسه طفلك كل ما عليك هو أن تحددي سببه ومتى تم تحديد السبب بامكانك إيقافه فورًا، ولا داعي للقلق فالكذب من أسهل انواع السلوك تعديلًا لدى الأطفال.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-