أخر الاخبار

اهم ما في تربية الاطفال امور لابد ان يعرفها الاب والام




الأطفال زينة الحياة ونور المنزل وهم نصف جمال الأم والأب كثير منها يحب الأطفال خصوصا الصغار بالسن .

children baby

اهم ما في تربية الاطفال امور لابد ان يعرفها الاب والام .

تربية الاطفال عمل شاق ومرهق، يستهلك الكثير من الوقت والجهد قد يصل الى باقي عمر الأباء. إلا أنه امر ممتع حين تراقبين طفلك وهو ينجح في تحقيق أهدافه. لكن أحيانا ودون قصد منا نقع في بعض الاخطاء فيما يخص تربية الاطفال وهوا ما يجعلنا ننحرف عن مقصدنا ونسيء لأطفالنا دون وعي منا. لذلك عزيزتي أنتبهِي جيدا لتصرفاتك مع أطفالك حتى تتجنبي الإضرار بهم دون قصد، وإياك والشعور باليأس لأنه بإمكانك دائما أن تصلحي الخطأ, المهم أن تبحثي عن الطريقة الصحيحة التي تساعدك في تربية ألاطفال. هنا اكتب لك عن بعض الأخطاء التي نرتكبها في تربية ألاطفال دون قصد منا وكيفية تفادي تلك الأخطاء.




1 - تجاهل المكافأة

- غالبا يركز الوالدان على معاقبة السلوك السيء دون مراعاة مكافأة التصرف الجيد مما يثير غضب الطفل، سيدتي امتدحي طفلك كلما أمكنك حتى يشعر بحبك وعاطفتك تجاهه وحتى يدرك أن معاقبتك له هي معاقبة لسلوكه السيء وليس عقابا لشخصه.
- لا تكوني تقليدية بل ابتكري دائما الطرق التي تشعره كم هو مميز لديك، كل طفل هو شخصية مستقلة لذا كافئيه بما يحب هو، فإذا كان طفلك يحب الألعاب فاستخدميها في مكافاته وقدميها له بشكل مميز، إذا كان طفلك يحب الثناء فقدمي له شهادة تقدير قومي أنت بتصميمها وامنحيها له بأسلوب مميز, عليك أيضا الحرص على استخدام اساليب متنوعة لمكافأة طفلك وتأكدي أنك ستشهدين تغيرا ملحوظا في سلوكه للأفضل. ( إقرأي ايضا: الغذاء الصحي للاطفال وكيف يكون )

2- التفرقة في معاملة الأبناء

أحيانا نتيجة لموروثاتنا الثقافية، فنتعامل مع الصبية من أطفالنا بطريقة مختلفة عن تلك التي نتعامل بها مع البنات من أطفالنا, أو نتعامل مع الطفل الأكبر بطريقة مختلفة عن بقية أشقاءه. احذري سيدتي من الوقوع في ذلك الفخ لأن عواقب ذلك التصرف غير محمودة النتيجة في تربية الاطفال، فهي تورث عقدة النقص والكراهية ما بين أطفالك. بل ينبغي عليك ان تربي أطفالك على أن يهتموا ويراعو بعضهم البعض، كما عليك الانتباه بشدة لتعاملاتك مع كل منهم وتخصيص وقت لكل طفل من أطفالك لتشعريه بحبك له.
عندما يشعر الطفل بأنه محبوب من والديه وأخوته يتجنب غالبا أن يغضبهم أو أن يخيب آمالهم ويحرص على أن يكون حسن السلوك.

3- تجاهل معاقبة الخطا في السلوك:


يتغاضى بعض الآباء عن معاقبة أطفالهم حين يسيئون السلوك هربا من المواجهة وتعللا بأن كل الأطفال تخطئ. اياك عزيزتي من الوقوع في هذا الفخ، فمبدأ العقاب لا يقل أهمية عن مبدأ المكافأة في تربية الاطفال بصورة سليمة، فكلاهما ضروري. ايضا احرصي على ان يكون العقاب دون إهانة الطفل أو إحراجه. اصول تربية الاطفال الصحيحة توصيك بأن تبدائي بإظهار غضبك والتحذير أولا، ثم يمكنك استخدام حرمان الطفل من الأشياء التي يحبها، كل خطأ بقدره دون مبالغه في العقاب، ودون الإقلال من شأن الخطأ. التوازن عزيزتي هو كلمة السر لنظام عقاب مثمر وناجح في تربية الاطفال.


4- السعي لتحقيق احلامنا في الاطفال تجاهل رغباتهم:


أحيانا حين ينجح أحد الآباء في مجال معين يفرض على أطفاله إتباع خطواته، وأحيانا آخري حين يفشل أحد الآباء بتحقيق أحلامه يفرض ذلك الحلم على أطفاله. سيدتي أطفالنا هم مهمتنا لا أملاكنا، أطفالنا هم أشخاص مستقلون، واجبنا هو ارشادهم للصواب ومساعدتهم على تحقيق أحلامهم وزرع القيم والمبادئ بداخلهم حتى يصبحوا أشخاص مستقلين واعين لديهم القدرة على الاختيار ما بين الخطأ والصواب, أما أن نفرض عليهم رغباتنا سيجعل منهم أشخاص غير واثقين بأنفسهم وغير قادرين على اتخاذ القرارات وضعيفي الشخصية وهو عكس كل أمانينا لهم. ( أقرأي ايضا:الغذاء الصحي للاطفال وكيف يكون )
تربية ألاطفال قد تكون مهمة صعبة إلا أن النجاح بتلك المهمة أمر ممكن الوصول إليه إذا امتلكنا الرغبة الحقيقة وداومنا على البحث عن أفضل الحلول للمشاكل التي تواجهنا أثناء تلك المهمة الصعبة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-