أخر الاخبار

طريقة تغذية الرضع ، طعام مفيد للصغار ، غذاء للأطفال 2020


غذاء للأطفال ، طعام مفيد للصغار ، وجبات حلوة للطفل ، طعام للأطفال 


طريقة تغذية الرضّع والأطفال الصغار 


معلومات مهمة عن كيفية تغذية الأطفال 

 طريقة تحضير أكلات للأطفال 2021 . child-infant-nutrition

الرضاعة الطبيعية للأطفال 


يعود الاقتصار على الرضاعة الطبيعية بمنافع كثيرة على الرضيع وأمّه. وفي مقدمة تلك المنافع الحماية من العداوى المعدية-المعوية التي لا تُلاحظ في البلدان النامية فحسب، بل كذلك في البلدان الصناعية. ويسهم التبكير بتوفير الرضاعة الطبيعية، أي في غضون ساعة واحدة بعد الميلاد، في حماية الولدان من اكتساب العداوى وخفض معدلات وفاتهم. ويمكن أن ترتفع مخاطر الوفاة جرّاء الإسهال وغيره من العداوى بين الرضّع الذين لا يستفيدون من الرضاعة الطبيعية إلاّ جزئياً أو لا يستفيدون منها على الإطلاق.

ويمثّل لبن الأم أيضاً أحد المصادر الهامة للطاقة والعناصر التغذوية بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و23 شهراً. فبإمكانه توفير نصف الاحتياجات من الطاقة أو أكثر من ذلك للأطفال من الفئة العمرية 6-12 شهراً، وثلث الاحتياجات من الطاقة للأطفال من الفئة العمرية 12-24 شهراً. ويمثّل لبن الأم كذلك مصدراً هاماً للطاقة والعناصر التغذوية أثناء الإصابة بالمرض، كما أنّه يحدّ من معدلات وفاة الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

ومن الملاحظ، لدى البالغين الذين استفادوا من الرضاعة الطبيعية في مرحلة الطفولة انخفاض معدلات فرط الوزن والسمنة. إن الأطفال الذين تمتعوا برضاعة طبيعية في طفولتهم يحققون نتائج أفضل في اختبارات الذكاء. وتسهم الرضاعة الطبيعة أيضاً في تعزيز صحة الأمهات وعافيتهم؛ فهي تحدّ من مخاطر الإصابة بسرطان المبيض وسرطان الثدي وتساعد على تباعد الولادات-- يخلّف الاقتصار على الرضاعة الطبيعية للأطفال دون سنة الستة أشهر أثراً هرمونياً يؤدي في غالب الأحيان إلى إيقاف الحيض . ويمثّل ذلك وسيلة طبيعية (ولو أنّها غير مضمونة) لتنظيم الولادة، وهي تُعرف باسم "ضهى الإرضاع".

ولا بدّ من توفير الدعم اللازم للأمهات والأسر لضمان إرضاع الأطفال طبيعياً وبالطرق المثلى. وفيما يلي بعض الإجراءات التي تساعد على حماية الرضاعة الطبيعية وتعزيزها ودعمها:

اعتماد سياسات مثل اتفاقية حماية الأمومة 183 التي وضعتها منظمة العمل الدولية والمدونة الدولية لقواعد تسويق بدائل لبن الأم والتوصية رقم 191، المكملة للاتفاقية رقم 183 التي تقترح مدة أطول للإجازة وفوائد أعلى؛

المدونة الدولية لتسويق بدائل لبن الأم وقرارات جمعية الصحة العالمية اللاحقة ذات الصلة؛

تنفيذ الخطوات العشر لضمان نجاح الرضاعة الطبيعية، التي حُدّدت في مبادرة المستشفيات الصديقة للرضّع، ومنها:

ملامسة جلد الأم لجلد طفلها عقب ولادته فوراً واستهلال الرضاعة الطبيعية خلال الساعة الأولى من عمره؛

إرضاع الطفل بناء على طلبه (أي كلّما يرغب في ذلك، في النهار وأثناء الليل)؛

المساكنة (تمكين الأمهات وأطفالهن الرضّع من البقاء سوية على مدار الساعة)؛

الامتناع عن إعطاء الرضّع أغذية أو مشروبات إضافية، بل حتى الماء؛

الخدمات الصحية الداعمة التي توفر المشورة اللازمة في مجال تغذية الرضّع وصغار الأطفال أثناء جميع أنواع التواصل بين مقدمي خدمات الرعاية وصغار الأطفال، مثلما يحدث خلال الرعاية السابقة للرعاية والتالية لها، والزيارات التي تتم لتفقد أحوال الأطفال الصحية، وعمليات التمنيع؛

الدعم المجتمعي بما في ذلك أفرقة دعم الأمهات والأنشطة المجتمعية لتعزيز الصحة والتثقيف في المجال الصحي.

التغذية التكميلية للأطفال 


عند بلوغ الرضيع ستة أشهر من العمر تقريباً تبدأ احتياجاته من الطاقة والعناصر المغذية تتجاوز ما يوفره لبن الأم من تلك الطاقة والعناصر، وبالتالي يتعيّن توفير الأغذية التكميلية لتلبية تلك الاحتياجات. وعند بلوغ تلك السن يصبح الرضيع مستعداً من الناحية النمائية لتناول أغذية أخرى. وقد يتعثّر نمو الطفل إذا لم يُعط أغذية تكميلية عندما يقارب عمر الستة أشهر، أو إذا أُعطيت له تلك الأغذية بشكل غير ملائم. وفيما يلي المبادئ التوجيهية لتغذية الرضّع على النحو المناسب:

الاستمرار في توفير الرضاعة الطبيعية بشكل متكرّر وبناء على طلب الرضيع حتى بلوغه عامين من العمر أو أكثر من ذلك؛

ممارسة التغذية التي تلبي الاحتياجات (أي تغذية الرضّع بشكل مباشر وإعانة الأطفال الأكبر سناً. والحرص على تغذيتهم ببطء وتأن، وتشجيعهم على الأكل دون إجبارهم على ذلك، والحديث إليهم ومواصلة التواصل معهم عن طريق العينين)؛

الحفاظ على النظافة الشخصية ومناولة الأغذية بطرق سليمة؛

البدء، في الشهر السادس، بإعطاء كميات قليلة من الأغذية وزيادتها بشكل تدريجي مع تقدم الطفل في السنّ؛

القيام، تدريجياً، بزيادة سمك قوام الأغذية وزيادة تنوّعها؛

زيادة عدد الوجبات، أي توفير 2-3 وجبات في اليوم للرضع من الفئة العمرية 6-8 أشهر، و3-4 وجبات في اليوم للرضّع من الفئة العمرية 9-23 شهراً، مع إعطاء وجبة إلى وجبتين خفيفتين إضافيتين، حسب الاقتضاء.

إعطاء مجموعة متنوعة من الأغذية الغنية بالعناصر المغذية؛ استخدام الأغذية التكميلية المعزّزة أو مكملات الفيتامين-المعادن، عند اللزوم؛

زيادة مدخول السوائل أثناء المرض، بما في ذلك زيادة الرضاعة الطبيعية وإعطاء الأغذية الرطبة المفضّلة.

التغذية في الظروف الاستثنائية الصعوبة

لا بدّ من إيلاء اهتمام خاص وتوفير الدعم العملي اللازم للأسر والأطفال الذين يعيشون في ظروف صعبة وينبغي، عند الإمكان، أن تظلّ الأمهات برفقة أطفالهن الرضّع وتوفير الدعم اللازم لتمكينهن من ممارسة أنسب خيار تغذوي متاح. ويظلّ الاقتصار على الرضاعة الطبيعية الأسلوب المفضّل في مجال تغذية الرضّع في جميع الظروف الصعبة، ومنها ما يلي:

نقص الوزن عند الميلاد أو الرضّع الخدّج؛

الأمهات المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية؛

الأمهات المراهقات؛

الرضّع وصغار الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية؛

الأسر التي تعاني من آثار حالات الطوارئ المعقدة؛


فيروس نقص المناعة البشرية وتغذية الرضّع


توفير الرضاعة الطبيعية، ولاسيما توفيرها في مراحل مبكّرة والاقتصار عليها، من أكثر السُبل فعالية لتحسين معدلات بقيا الأطفال. غير أنّه يمكن للأم التي تحمل فيروس نقص المناعة البشرية نقل ذلك الفيروس إلى ابنها خلال فترة الحمل أو إبّان المخاض أو الولادة، ويمكنها نقله أيضاً عن طريق الرضاعة. وكان التحدي المطروح في الماضي يتمثّل في الموازنة بين مخاطر اكتساب الرضّع للفيروس عن طريق الرضاعة الطبيعية مقابل ارتفاع مخاطر الوفاة جرّاء أسباب أخرى غير فيروس نفص المناعة البشرية، لاسيما سوء التغذية وأمراض خطيرة مثل الإسهال والالتهاب الرئوي، عندما لا يتم إرضاعهم طبيعياً.
وتظهر البيّنات الخاصة بفيروس نقص المناعة البشرية وتغذية الرضّع أنّ إعطاء الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية لكل من الأم المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وطفلها الرضيع المعرّض لمخاطر اكتساب ذلك الفيروس من الأساليب التي تسهم بقدر وافر في الحدّ من مخاطر سراية الفيروس عن طريق الرضاعة الطبيعية. ويمكّن ذلك الأسلوب الأمهات الحاملات لفيروس نقص المناعة البشرية من إرضاع أطفالهن دون أن يواجهن مخاطر نقل الفيروس إليهم إلاّ بنسبة قليلة (1-2%). يمكن للأمهات المصابات بفيروس الإيدز وأطفالهن والذين يعيشون في البلدان التي لا يزال يمثل فيها الإسهال والالتهاب الرئوي وسوء التغذية أسباباً شائعة لوفيات الرضع والأطفال، الاستفادة من فوائد الرضاعة الطبيعية بأقل قدر من مخاطر انتقال فيروس الإيدز.

منذ عام 2010، أوصت المنظمة بتناول الأمهات المصابات بفيروس الإيدز لمضادات الفيروسات القهقرية والاقتصار حصرا على إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة 6 أشهر، ثم إدخال الأغذية التكميلية المناسبة والاستمرار في الرضاعة الطبيعية إلى أن يتم الطفل عامه الأول. وينبغي وقف الرضاعة الطبيعية فقط عندما يمكن توفير نظام غذائي ملائم وآمن من الناحية التغذوية بدون حليب الثدي.


وحتى في حالة عدم توافر مضادات الفيروسات القهقرية، ينبغي توصية الأمهات بالاقتصار حصراً على الرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر ومواصلة الرضاعة الطبيعية بعد ذلك إلا إذا كانت الظروف البيئية والاجتماعية آمنة وداعمة لتغذية الرضع باستخدام حليب الأطفال.

استجابة منظمة الصحة العالمية

تلتزم المنظمة بمساعدة البلدان في تنفيذ ورصد "خطة تنفيذ شاملة بشأن تغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال" والتي أقرتها الدول الأعضاء في أيار/مايو 2012. وتتضمن الخطة 6 غايات، تهدف أحدها إلى زيادة معدل الاقتصار حصراً على الرضاعة الطبيعية طيلة الأشهر الستة الأولى لتصل إلى 50٪ على الأقل، بحلول عام 2025 . وبالنسبة للأنشطة التي من شأنها أن تساعد في تحقيق ذلك فتشمل تلك التي وردت في "الاستراتيجية العالمية لتغذية الرضع وصغار الأطفال والتي تهدف إلى حماية وتعزيز ودعم التغذية المناسبة للرضع وصغار الأطفال.
وشكلت منظمة الصحة العالمية شبكة رصد ودعم عالمية لتنفيذ المدونة الدولية لتسويق بدائل لبن الأم وقرارات جمعية الصحة العالمية اللاحقة ذات الصلة تدعى (NetCode). هدف (NetCode) هو حماية وتشجيع الرضاعة الطبيعية عن طريق ضمان أن لا يتم تسويق بدائل لبن الأم بشكل غير لائق. وعلى وجه التحديد، تقوم (NetCode) ببناء قدرات الدول الأعضاء والمجتمع المدني لتعزيز تشريعات القانون الوطني، مراقبة استمرارية الامتثال للقانون، واتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف جميع الانتهاكات.
وبالإضافة إلى ذلك، أعدت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف دورات لتدريب العاملين الصحيين لتقديم الدعم المتمرس للأمهات المرضعات، لمساعدتهن على التغلب على المشاكل، ورصد نمو الأطفال، حتى يتمكن من التعرف على مخاطر سوء التغذية أو زيادة الوزن / السمنة.
وتقدم المنظمة إرشادات بسيطة ومتآزرة ومجدية للبلدان من أجل تعزيز ودعم سبل تحسين تغذية الرضع من قبل الأمهات المصابات بفيروس الإيدز للوقاية من انتقال العدوى من الأم إلى الطفل، وتوفير التغذية الجيدة للطفل، وحماية صحة الأم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-